السعوديون يستقدمون العمالة السيرلانكية عبر نظام إلكتروني

edf2d4d9ee

اعتمدت السعودية وسيرلانكا نظاماً إلكترونياً لإجراءات التعاقد على استقدام الأيدي العاملة السيلانية من خلال موقع «مساند» الإلكتروني، وسيتم البدء في العمل به مطلع نيسان (أبريل) المقبل.
وكما ورد فى صحيفة الحياة قالت وزارة العمل السعودية في بيان أمس، إن هذا النظام «أحد اشتراطات استقدام أي عامل منزلي من سريلانكا، وسيحد في شكل كبير من التلاعب ومعاقبة المكاتب أو العمالة المخالفة للعقود والاتفاقات الموقعة».واستعرضت اللجنة السعودية – السريلانكية الفنية والمنبثقة من اتفاق العمالة المنزلية الموقع بين البلدين خلال اجتماع أخيراً، إشكالات فنية في مجال استقدام العمالة، وبخاصة ما يتعلق بارتفاع الكلفة وأهمية ضبطها من قبل الجانبين.
يذكر أن وزارة العمل تتجه إلى اعتماد النظام الإلكتروني لإجراءات التعاقد عبر موقع «مساند» المعني بشؤون العمالة المنزلية مع مجموع من الدول المرسلة للعمالة المنزلية. وقالت الوزارة إنها أصدرت قرارات وتنظيمات لتحسين سوق العمالة المنزلية وتطويرها، شملت ضبط كلفة الاستقدام ومدده، وتنظيم المبالغ المالية، التي يدفعها المواطن، وتحسين أداء السوق وتنويع الخيارات، لزيادة التنافسية وتفعيل دور المكاتب الخارجية، للحد من تأخر العمالة وتنفيذ الالتزامات التي نصت عليها الاتفاقات الموقعة مع الدول.