فيديو: العلماء يصورون فيديو يبين استيقاظ ثقب أسود

56e93b66c361889a4e8b45ad

نشر علماء الفلك البريطانيون أول تسجيل فيديو في العالم يبيّن استيقاظ أقرب ثقب أسود من الأرض حيث لوحظت العام الماضي ومضات قوية وانبعاثات للطاقة هائلة.
وما أثار دهشتهم هو أن أكثر الومضات الحمراء توهجا وسطوعا صادف لحظة ابتلاع الثقب الأسود أكبر كمية من المادة.
وقال عالم الفلك من جامعة (ساوت غيمبتون) البريطانية بوشاك هندي: “كنا افترضنا أن نجما يصاحب هذا الثقب الأسود ليُطعمه من وقت إلى آخر بكميات هائلة من المادة. وبما أن الثقب الأسود لا يستطيع التهامها واستيعابها تماما، فإنه يضطر إلى قذف جزء منها إلى الفضاء على شكل ومضات حمراء بعد مرور فترات زمنية معينة.
وقد استيقظ الثقب الأسود ( V 404 ) بعد مرور 26 عاماً، أي في يونيو عام 2015. ويبعد الثقب الأسود هذا عن الأرض 6 آلاف سنة ضوئية. وتم كشفه في ثلاثينات القرن الماضي. وشهد الثقب الأسود منذ ذلك الحين 3 ومضات قوية مكنت علماء الفلك من دراسة مكوناتها بشكل تفصيلي.
الجرم الفضائي المذكور عبارة عن زوج يضم نجما تشكل كتلته نسبة 70% من كتلة الشمس وثقبا أسود يزيد وزنه عن وزن الشمس 9 أضعاف .
وقد ازداد توهج هذا الجرم الفضائي يوم 15 يونيو الماضي إلى درجة أن توهجه زاد بمقدار 40 مرة عن توهج أسطع جرم فضائي في السماء في مجال الترددات السينية، وهو سديم العقرب.
واستغرقت الومضة 11 يوما ، ما مكن العلماء من رصدها في مجال الترددات السينية والبصرية، وذلك بواسطة مرصد (وليام هيرشيل) في جزر الكناري. واستطاع العلماء تصوير تلك الظاهرة، حين يشتعل الثقب السود لمدة قصيرة ثم ينطفئ.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا