الجدل يحتدم بعد انتقاد الغيث فتوى منع زراعة الرحم

Untitled-1-Recovered-Recovered-Recovered-Recovered-Recovered_153

اتسعت دائرة ردود الأفعال حول فتوى منع إجراء عمليات زراعة الرحم؛ لكونها لا تزال طور التجربة ولم تستكمل عناصر نجاحها، بعدما وصفها رئيس مركز الوسطية للأبحاث الشيخ عيسى الغيث، بالكهنوت.

وغرد “الغيث”، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، السبت (19 مارس 2016)، قائلًا: “حسبنا الله ونعم الوكيل، بأي حق نلزم الناس بفتوى اجتهادية؟!”.
وأضاف: “عمليات زراعة الرحم لا تزال في مرحلة التجارب، وكان يجب تشجيع الأطباء على ذلك لخدمة المسلمين المحتاجين لذلك، لا الوقوف ضد حقوق العباد ومصالح البلاد”.
وتابع الغيث: “تمنع إدارات الأحوال المدنية أسماء مواليد لفتوى اللجنة. واليوم تمنع الصحة لفتوى الهيئة، وكلاهما لا يجوز؛ لأنه تحكم ومصادرة وكهنوت”.
وبجانب الجدل الفقهي حول مشروعية إجراء عمليات زراعة الرحم قبل استيفاء التأكد من نجاحها؛ انقسم المغردون عبر تويتر إلى فريقين؛ أحدهما يؤيد فتوى المنع، والآخر يؤيد العيسى ويطالب بإلغائها.
من الفريق الأول مجموعة من الفتيات يرون في الفتوى رجعية وتخلفًا ومصادرة على حقوق النساء، فكتبت إحداهن: “يا من ترغبين بالأطفال، سوي عمليتك بالخارج، لا تجعلي مصيرك مرهون بالرجعيين ومحاربي العلم والتيسير على الخلق”.
وفي الاتجاه ذاته، وتحت هاشتاق “زراعة الرحم”، كتب محمود الجهني: “على علماء الغرب الاختراع والاكتشاف، وعلى فقهاء الشرق التحريم والتكفي..، لا تستغربوا؛ فمتى امتنعت الكهنوتية عن تحريم كل جديد؟!”.
في المقابل، رفض الدكتور حزام بن سعود السبيعي المدير التنفيذي لمشروع التخطيط والتطوير الإداري بوزارة الخارجية السعودية، انتقادات “العيسى”،  مؤيدًا فتوى المنع.
وكتب السبيعي عبر حسابه على تويتر: ” يا شيخ، منع زراعة الرحم كان برأي الأطباء أهل الاختصاص؛ لأنها لم تستند إلى أي تجارب ناجحة على الحيوانات”.
وأشار السبيعي إلى أن عمليات زراعة الرحم فشلت في أمريكا هذا الأسبوع رغم تقدمها الطبي؛ “لذلك التريث والمراجعة حسن” حسب قوله.
وحسب خطاب صادر من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض؛ فقد عممت الأمانة العامة لغرفة الرياض لجميع مشتركيها بوجود خطاب المجلس الصحي السعودي المتضمن الفتوى الصادرة عن الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء (الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء) بشأن الاستفسار عن حكم زراعة الرحم، التي نصت على أن هذه العمليات لا تزال في طور التجربة، حسب آراء الخبراء، ولم تستكمل عناصر نجاحها بعد، فلا يجوز إجراؤها وفقا لموقع عاجل.

a_5