صور: منع مركبة من دخول تخصصي الطائف تحمل موادَّ غذائية فاسدة للمرضى

56ec65b1d1769

أوقفَ منسوبون عن قسم التغذية بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف؛ مركبة مُحملة بالأغذية الخاصة بالمرضى، وذلك قبل دخولها المستودعات وطهيها، وذلك بعد الكشف عن مستودع يحوي الكثير من الأغذية والمواد التابعة للشركة المُتعاقد معها لتوفير وجبات المرضى، ومن ثمَ إغلاقه من قبل الأمانة دون أن يتم إتلاف ما يحويه من أغذية ومواد فاسدة وغير مطابقة للمواصفات، بخلاف أن المستودع غير مُرخص رسمياً.
وتمت مقارنة ما كان بداخل المركبة مع المواد الموجودة بالمستودع، ولوحظ أنها نفس المواد؛ ما يعني الاشتباه في الضرر الذي قد تجلبه للمرضى ومخالفتها للاشتراطات الصحية.
وتم الرفع لإدارة المستشفى من أجل التعميم بمنع دخول المركبة المعنية باعتبارها قادمة من الموقع الذي تم ضبط كمية من المواد الفاسدة والمخالفة.
ووفقا لموقع “سبق” أن خطاباً وجه لإدارة المستشفى يوم أمس الخميس، ومفاده: أنه لوحظَ وجود سيارة لونها أبيض تابعة للشركة- تحتفظ “سبق” باسمها- غير آمنة لنقل المواد الغذائية، وليست مهيأة لذلك، وأنه عند الرجوع للكاميرات الخاصة بالقسم لوحظَ وجود السيارة، وتم إدخالها في موقف منطقة الاستلام من يوم الأربعاء الساعة ٦.١٩ مساء، وتوجد بها مواد غذائية لا تنطبق عليها أي اشتراطات صحية في توريدها ونقلها، مُطالبين بمنع دخولها.
وقام قسم التغذية بالمستشفى بفرض فواتير الشراء وتغيير أصناف استلام المواد الغذائية بمواد أخرى مخالفة لنفس الأنواع الموجودة بالمستودع؛ وذلك حتى لا تتم محاولة إدخال المواد الغذائية لموقع العمل.
كم تم فرض رقابة على الموقع من العمليات اللاسلكية داخل المنشأة والأمن؛ حتى يتم منع دخول المواد المجهولة، في حين قامت إدارة المستشفى بتوجيه العمليات اللاسلكية بمراقبة الموقع، وكذلك إدارة الأمن بمنع دخول السيارة المعنية لموقع العمل.
من جانبه، قال الناطق الإعلامي لصحة الطائف بالنيابة “عيضة بن ربيع الهذلي”: نفيدكم بأنه في يوم الاثنين الموافق “٥ / ٦ / ١٤٣٧هـ” وردت لإدارة مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف معلومات تفيد بوجود مبنى شعبي في حي سكني بالقرب من المستشفى يتبع للشركة المتعهدة بالتغذية للمستشفى، وعلى الفور تم تشكيل لجنة من عدة جهات ذات العلاقة، وتم الوقوف على الموقع المشار إليه، وتم استدعاء مدير الشركة الذي بدوره حضر للموقع، وأفادت اللجنة بأن الموقع لا يتبع للشركة؛ مما استدعى إبلاغ أمانة محافظة الطائف لكونها صاحبة الاختصاص.
وأضاف: إدارة المستشفى ممثلةً بقسم التغذية تقوم بمتابعة كل ما يتعلق بالتغذية، ابتداءً من عملية الاستلام والفرز والتدقيق على جميع الأصناف، مروراً بعملية الطهي حتى يتم تجهيز الوجبة وتقديمها للمريض تحت إشراف أخصائيي التغذية، وكذلك نظام الحاسب وكاميرات المراقبة بالمستشفى.
وكانت الأمانة قد داهمت مستودعاً مُخالفاً الاثنين الماضي، في حي الخالدية، ويتبع للشركة الخاصة بتأمين أغذية المرضى بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، وبالتعاون مع المستشفى، وبالدخول وجدت كمية من المواد الفاسدة يحويها ذلك المستودع، وتم رصد العديد من المخالفات وفق محضر رسمي، جاء منها: فتح مستودع أغذية بدون ترخيص وعدم وضع لوحة تدل على ذلك، وتكديس المواد الغذائية من حليب وخلافه فوق بعضها، وتراكم الأتربة عليها وعلى الأدوات المستخدمة والأسقف، وعدم وجود ترخيص الدفاع المدني بالمستودع، كذلك تعرض المواد الغذائية لأشعة الشمس، وعدم وجود مصائد حشرات، وحفظ المواد الغذائية مع مواد النظافة والمعقمات، وسوء تخزين المواد الغذائية، بخلاف سوء وخطورة الأسلاك الكهربائية، وكذلك التهوية والإضاءة سيئة، بخلاف الروائح الكريهة المنبعثة بالمستودع.

56ec65af638d1  56ec65b87f443

56ec65b56777b

56ec659b0177a
56ec659bc37a7

56ec659fd3c2b

56ec65add00ca

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا