لماذا سيشاهد السعوديون الفصول الأربعة في 24 ساعة؟

da3833ba-259b-400d-96fa-ee85a8162ebc_16x9_600x338

 أوضح خبير في مجال الأرصاد الجوية أن السعودية مقبلة على مرحلة تعد “الأعنف” في المراحل المناخية التي تتعرض لها، وتستمر لمدة 60 يوماً.
وقال الخبير في مجال الأرصاد خالد الزعاق وفقا لموقع “العربية.نت” إن المملكة تعيش خلال هذه الأيام مرحلة من أعنف المراحل المناخية تسمى المرحلة الانتقالية الربيعية.
وأضاف: “يحصل في هذه الفترة أننا نعيش 4 فصول في يوم واحد، برودة وحرارة وأمطارا وغبارا” .
ونوه الزعاق إلى أن هذه الفترة تسمى بـ “المراويح” عند سكان نجد، وتعني الأمطار الصيفية التي تتشكل في فترة العصر، وقد سميت “مراويح” لأنه إذا حل الظلام فإن الأمطار تروح أو تغادر.
أما فيما يتعلق بالغبار، أشار الزعاق إلى أنه ينقسم إلى نوعين ستشهدهما المملكة خلال فترة الـ 60 يوماً المقبلة، وهما الغبار “المستوطن” والغبار “المستورد”، حيث فرق بينهما بأن الأول يكون على فترات متقاربة وتتبعه حالة مطرية تستمر حتى حلول المساء، في حين يكون الغبار “المستورد” محملاً بالغبار القادم من الكويت والعراق ليحط رحاله في سماء المملكة، واصفاً إياه بالأخطر لأنه يؤدي إلى حدوث “الكتمة” الصدرية وضيق في التنفس، ولا تصاحبه أمطار إطلاقاً.
وللتفريق بين الاثنين، بيّن الزعاق أن “المستوطن” عادةً ما يكون لونه أبيض، وتكون السحب الناقلة له “رافعة” أي تبدأ من تحت الأرض إلى الأعلى، فيما يكون لون “المستورد” أحمر ومصحوباً بالرياح.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا