حماية المستهلك تحذر من لحوم قاتلة بالأسواق

لحوم

طالبت جمعية حماية المستهلك الشركات العالمية للمأكولات السريعة بالتوقف عن بيع لحوم الحيوانات التي تُغذَّى بالمضادات الحيوية المستخدمة في الأدوية البشرية؛ وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق للمستهلك الذي ينطلق يوم غدٍ الثلاثاء (15 مارس 2016).
وأشارت الجمعية إلى ثبوت تأثيرها في صحة المستهلك، وثبوت أن نصف كمية تلك الأدوية، على مستوى العالم، تُستخدم في الإنتاج الزراعي لتسريع النمو لا للعلاج؛ ما قد يؤدي إلى تكوين جراثيم مقاومة للمضادات يمكن أن تنتقل إلى الإنسان.
وأوضح الأمين العام للجمعية عبدالرحمن القحطاني، في بيان، أن الإفراط أو إساءة استخدام المضادات الحيوية في تربية الحيوانات قد يؤدي إلى تكوّن جراثيم مقاومة للمضادات تسمى “الجراثيم الخارقة”، وهو ما قد يتسبب في انتقال تلك الجراثيم للإنسان تصبح أقل استجابةً للعلاج بالمضادات الحيوية، أو مستحيلة العلاج؛ ما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة؛ منها احتمالية الإصابة بالعجز أو الوفاة نتيجة لالتهابات معدية شائعة وبسيطة، علاوةً على ارتفاع تكلفة النفقات الصحية لعلاج مثل تلك الالتهابات.
وأكد أن أحد جوانب الخطورة في ذلك، تَكْمُن في عدم إيجاد علاجٍ فعالٍ لبعض الأمراض خلال السنوات العشر القادمة، وإن اعتزمت دوائر صناعة الأدوية استحداث مضادات جديدة لمقاومة تلك الجراثيم الخارقة، بناءً على مصادر منظمة الصحة العالمية.
وطالبت الجمعية الشركات العالمية للوجبات السريعة بالتوقف عن بيع منتجات اللحوم التي تتم تربيتها باستخدام المضادات الحيوية من أجل زيادة النمو، أو بصفة روتينية في المواشي والدواجن.