اعلان

الدخان مفقود في نقاط البيع

Advertisement

Advertisement

سجائر

أكد الرئيس العام لمجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في المملكة “نقاء” الدكتور محمد جابر يماني، ارتفاع أسعار سجائر التدخين في الأسواق المحلية، بنسب متفاوتة لكل نوع، وذلك منذ مطلع شهر جمادى الآخرة الحالي.
وبحسب صحيفة الوطن قال يماني إن محلات بيع التبغ في الأسواق المحلية، استغلت الموقف خلال اليومين الماضيين في رفع الأسعار بطريقة وصفها بـ”الأنانية” وغير الأخلاقية -على حد قوله-، كما احتفظ بعض تلك المحلات بالكميات المتوفرة لديهم بغرض الاستفادة من رفع السعر مع بدء تطبيق التعرفة الجمركية الجديدة “السعر الجديد (المرتفع) مما سبب انقطاعا في معظم الأسواق وغيابا مضيفاً أن الكميات المتوفرة في الأسواق المحلية حالياً، لم تطبق في حقها التعرفة الجمركية الجديدة، وبالتالي هذا فيه نوع من التحايل على النظام بغض النظر عن سلبيات التدخين، إلا أن تصرف الباعة في هذا المجال جشع وسلوك يجب إنكاره، لافتاً إلى أن ارتفاع السعر يجب أن يكون مع الشحنات التي تشهد التطبيق للتعرفة الجمركية الجديدة وتحصيلها عليها.
أضاف اليماني أن نسبة الزيادة في التعرفة الجمركية 100%، وأن السعر الجديد يعتمد كذلك على سعر الاستيراد، ورغم أن الزيادة في التعرفة الجمركية 100%، إلا أن الزيادة في السعر الجديد لن تصل إلى الضعف بالنسبة للمستهلك. وذكر أنه لا توجد أرقام إحصائية دقيقة إطلاقاً في المملكة عن التدخين، وأن معظم الأرقام الإحصائية المتداولة تقريبية وغير دقيقة، إذ إنه لا توجد دراسة شاملة ودقيقة في المملكة عن التدخين.
ودعا يماني إلى تنفيذ دراسة مسحية للوصول إلى أرقام دقيقة لمختلف مناطق المملكة والفئات العمرية، بيد أنه أشار إلى أن هناك أرقاما تقريبية، ينبغي الأخذ بها وبنوع من الحذر بشكل مجمل، لأنها استنباطات من دراسات جزئية صغيرة، لا تعكس الوضع العام بشكل حقيقي. وأورد يماني أرقاما تقريبية حول المدخنين مشيرا إلى أن 3 إلى 4 مليارات ريال سنوياً قيمة استيراد التبغ ومشتقاته.