رفع سعر الدخان ب20 ريال يثير جدلاً واسعاً

smoking-تدخين-دخان-

لاقى خبر رفع الحد الأدنى على أصناف التبغ إلى الضعف، مما سيؤدي لارتفاع أسعار الدخان، جدلاً على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. ودشن نشطاء وسماً بعنوان #رفع_سعر_الدخان_ب20_ريال وغرد عبره الكثير من المشاهير ورواد موقع “تويتر”.
وعلق “المهاتما غامدي” قائلاً: “هذا سيقلل الأعراض الانسحابية للنيكوتين من خلايا جسمك ويساعدك بإذن الله”. وأعرب ضيف الله الخزمري ‏عن أمنيته بأن “يذهب سعر الزيادة لعلاج مرضى السرطان وأمراض التدخين نفسه، بدلاً من أن يذهب لجيوب التجار والمستوردين”.
وأضاف خالد بن عابر العنزي: “أسأل الله عز وجل أن يعافي كل مبتلى بالدخان، وأن يعينه على تركه ويرزقه الصحة والعافية”، بينما قال د.نافع: “حقيقةً لا أشعر بأن رفع السعر امر مؤثر في تخفيف عدد المدخنين، كل القصة تكمن في فكر وقناعة المدخن هو وحده من يفعل”.
ويرى إبراهيم التميمي ‏أن قرار رفع السعر “ماراح ينتج عنه إلا زيادة أرباح شركات التبغ! وضع قيود (عدم التدخين) في جميع الأماكن العامة، سيكون تأثيره أقوى”.
وقالت تواقة: ‏”رفع السعر جيد، لكن المدخن شخص مدمن مبتلى ضعيف رفع السعر لن يردعه، وسيكون سبباً بالتقصير بحق نفسة وأهله، المفترض فتح عيادات للإقلاع ودعمها”.
أما حساب ‏@hkem77 فعلق قائلاً: “لكل مدخن.. أتتك الفرصة لتحزم أمرك وتقرر وتعزم على الإقلاع عن التدخين.. بعد رفع السعر”.