الجمارك توضح حقيقة ارتفاع سعر الدخان في المملكة

Capture

أعلنت “الجمارك” السعودية وبشكل رسمي تعديل الحد الأدنى للاستيفاء على التبغ ومشتقاته بما يعادل ضعف الحد الأدنى للاستيفاء المطبق سابقاً على جميع أصناف التبغ ومشتقاته.
وأكدت الجمارك، أن الزيادة التي تمت على التعرفة الجمركية للسجائر، ليست هي الضريبة الانتقائية التي يتوقع فرضها من قبل دول مجلس التعاون الخليجي على التبغ ومنتجاته، وإنما هي الضريبة الاستيفائية المفروضة على تلك الأصناف، والتي يتم المفاضلة فيها بين العدد والوزن، وقد زاد معها سعر الرسم الجمركي على كل علبة سجائر بواقع ريالين، عما كان عليه أو بواقع 200 ريال لكل 1000 سيجارة.
وكان خبر احتمالية رفع أسعار الدخان أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد لفكرة زيادة أسعار الدخان لكي يقل المدخنين في السعودية خصوصاً بأن التدخين في الأماكن العامة يُسبب ضجة لغير المدخنين وبين معارض يرى بأن رفع أسعار الدخان قد يكون سبباً في التأثير على ميزانية الموظفين.
وشهدت بعض مدن المملكة أمس الجمعة أزمة انقطاع في بيع الدخان بالمحال والبقالات تمهيداً لرفع أسعاره بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة.الجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت في وقت سابق على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية.
وجاء هذا الاتفاق في الاجتماع الـ101 للجنة التعاون المالي والاقتصادي ممثلة بوزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا