فيديو: خبير تونسي يوجه صفعة إلى نادٍ سعودي كبير

hqdefault

في ضربة قوية لمساعي نادي الاتحاد الرامية إلى إعادة مباراة الاتحاد والقادسية التي نشبت بسببها أزمة على خلفية عدم قيام حكم اللقاء بطرد نايف هزازي لاعب القادسية، على الرغم من حصوله على بطاقتين صفراوين؛ أكد التونسي علي عباس خبير لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ومحكمة التحكيم الرياضي “كاس”؛ أنه لن تتم إعادة المباراة على الرغم من قرار لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، قبول استئناف الاتحاد على قرار تثبيت نتيجة اللقاء وإحالة القضية إلى رابطة دوري المحترفين السعودي.
وأضاف أن قرار إلغاء نتيجة المباراة وإعادتها لا يمكن اتخاذه إلا من قبل لجنة لها طبيعة قضائية؛ لأن القرار له طبيعة انضباطية وطبيعة تأديبية في القوت نفسه، مشيرًا إلى أنه لا يمكن إعادة المباراة إلا في حالة ارتكاب خطأ فني فادح.
وأكد علي عباس، في تصريحات تليفزيونية لبرنامج “في المرمى”، أن نادي الاتحاد يدفع بارتكاب الحكم خطأ فنيًّا خلال إدارته المباراة بعدم طرد اللاعب الحاصل على إنذارين، غير أن الحقيقة أن خطأ الحكم هو خطأ إداري وليس فنيًّا، ولا يمكن إعادة مباراة بسبب خطأ إداري، كما أن خطأ الحكم لا يمكن وصفه بأنه فادح.
وأوضح الخبير التونسي أن معاقبة لاعب ببطاقة صفراء ثم معاقبته ببطاقة صفراء ثانية، ينتج عنه قرار إداري بطرد اللاعب من الملعب. وعدم طرد اللاعب ليس خطأ فادحًا تُعاد بسببه المباراة.
وتساءل علي عباس عن الصلاحيات القضائية التي تمتلكها رابطة دوري المحترفين حتى يتم إحالة القضية إليها، وقال إن اللائحة تشير إلى إحالة هذه القضية إلى الجهة المنظمة، وهي رابطة دوري المحترفين التي حددت صلاحياتها المادة 46 من النظام الأساسي لاتحاد الكرة، وهي تنظيم وإدارة وتسويق المسابقات الوطنية، ومن ثم ليس لها أي سلطة قضائية.
وكشف الخبير التونسي علي عباس عن وجود فراغ تشريعي في اللوائح الرياضية بالمملكة، موضحًا أنه اللائحة تنص على أنه في حالة رغبة أي نادٍ في الاحتجاج لأي سبب، فعليه أن يقدم احتجاجه إلى الجهة المنظمة خلال 24 ساعة من تاريخ إقامة المباراة، وهو ما لم يحدث؛ لتقديم نادي الاتحاد احتجاجه إلى اتحاد الكرة، كما أنه في حالة اتخاذ قرار بإعادة المباراة فيجب إعادتها قبل المباراة التالية للفريقين، وهو ما لم يحدث، ومن ثم فإن رابطة دوري المحترفين سترفض احتجاج نادي الاتحاد وسترفضه شكلًا؛ لأنه لم يحتج أمامها في المدة القانونية.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا