ملحقية أميركا لـ المرافق المتراخي: إما تغيير الفيزا أو الدراسة على حسابك!

d0d9aa99-a2bd-47b0-b673-268c67193838

بعد أن انتهت وزارة التعليم من وضع «شروطها» الجديدة على طالبي الانضمام إلى البعثة، بإقرار من مجلس الوزراء، التفتت الملحقية الثقافية في أميركا إلى «المرافقين» لتضع شروطاً جديدة عليهم، تحد من «راحتهم» بعد أن كان التعامل معهم أكثر مرونة من قبل، حتى وإن تجاوزت مدة دراسة المرافقين للغة سنتين، وشددت لغتها لمن استنفد مدة اللغة (سنتين) ولم يأت بقبول بقولها: «إما تغيير الفيزا، وإما الدراسة على حسابك، لذلك من الآن قم بتقويم وضعك وإجراء اللازم».
يأتي ذلك بعد أن أرسلت الملحقية الثقافية في أميركا خطاباً توضيحياً لكل المرافقين، ينص على تنظيم مدة الدراسة للمرافقين بناء على خطاب الوزارة رقم 2409 وتاريخ 17-3-1437، إذ قالت: «القرار يطبق على جميع المرافقين الدارسين، ابتداء من الخريف 2016».
وأفادت بأنه « خلال فصلي الربيع والصيف ستمدد ضمانات الطلبة، بغض النظر عن المدة المنقضية من اللغة، في حال كانت أقل من 24 شهراً».ووفقا لصحيفة الحياة أضافت مخاطبة المرافقين: «ابتداء من الخريف، إذا كانت فترة دراستك مع نهاية الصيف نحو 12 شهراً، ولتمديد ضمانك فصلاً واحداً فقط، يجب الحصول على درجة 5 بـ«ايلتس» أو 60 بـ«توفل»، بعدها ولتمديد ضمانك يجب أن يكون لديك قبول جامعي نهائي غير مشروط بلغة، في جامعة وتخصص موصى بهما وضمن المسافة المسموح بها من المبتعث الرئيس، عندها يمكن رفع طلب تعديل معلومات دراسية للنظر فيه».
وأشارت إلى أن المدة المسموح فيها للمرافق بالدراسة مبتعداً عن المبتعث الأساسي 80 ميلاً هي للبكالوريوس من مكان دراسة المبتعث، والدراسات العليا 120 ميلاً حداً أقصى». وحذرت بقولها: «لن يتم تمديد ضمان المرافق، بغض النظر عن نوع الفيزا، لذلك في حال وجدت نفسك غير قادر على الحصول على قبول، أو استنفدت فترة اللغة كاملة، عليك إما تغيير الفيزا، وإما الدراسة على حسابك. لذلك، من الآن قم بتقويم وضعك وإجراء اللازم».
لكنها عادت لتفتح خياراً آخر لمن لم يأت بقبول في جامعة معترف بها، وتجاوز شرط اللغة، بالتقديم على دورات تدريبية، ووضعت شروطاً لا بد من موافقة لجنة عليها، وهي: خطاب قبول رسمي، واسم الدورة، والشهادة التي تنتهي بها الدورة، ومدة الدورة (تاريخ بداية ونهاية الدورة)، والكلفة الكلية للدورة + تفصيل المبلغ، كما أنه لا بد أن تكون الدورة لها علاقة بالتخصص الحاصل عليه المرافق، ولا يسمح بدراسة الدورات عن بعد (أونلاين)، إضافة إلى إرفاق خطاب رسمي من الجامعة يوضح؛ هل البرنامج يقدم لمجموعة من الطلاب أم لطالب واحد؟ وأكدت الملحقية أن يكون المبتعث والمرافق في الولاية نفسها، وأن يحضر شهادة إنهاء اللغة أو اختبار «توفل» أو «ايلتس»، ونبهت إلى أنه لا يسمح لمن حصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير بالدراسة في كلية المجتمع، كما لا يسمح بدراسة الدورات المتعلقة بالطيران، وألّا تقل الدورة التدريبية عن 3 أشهر ولا تزيد على سنة.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا