كوريا الشمالية تُطلق 6 صواريخ باتجاه بحر اليابان

كوريا-صاروخ-الشمالية

أطلقت كوريا الشمالية 6 صواريخ قصيرة المدى من مدينة “ونسان” باتجاه بحر اليابان، الخميس (3 مارس 2016)، عقب تصويت الأمم المتحدة على مسودة قرار بفرض عقوبات جديدة عليها.
ووفقا لموقع عاجل نقلت وكالة أنباء يونهاب عن متحدث كوري جنوبي، قوله إن الصواريخ أطلقت في العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي لكوريا الشمالية، مضيفًا أن ما أطلق قد يكون صواريخ أو “قذائف موجهة”.
ويرى مراقبون أن إطلاق الصواريخ الكورية يأتي في إطار تحدي مجلس الأمن الدولي الذي صوت بالإجماع، أمس الأربعاء، على فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، بسبب استمرارها في أنشطتها النووية.
ويلزم القرار جميع الدول الأعضاء في المنظمة بإجراء كشف على كل البضائع الموجهة إلى كوريا الشمالية والقادمة منها، والتعامل معها على أنها “مواد مشبوهة”.
كما يدعو القرار إلى عدم شراء مادة التيتانيوم والذهب والمعادن النادرة من كوريا الشمالية، والامتناع عن تزويد بيونج يانج بوقود الطائرات والصواريخ.
ويطالب القرار بالحد من بيع الأسلحة الخفيفة والتقليدية لكوريا الشمالية، وفرض حظر صادرات الفحم والحديد وخام الحديد منها، كما يؤكد ضرورة إبعاد دبلوماسي كوريا المتورطين في فعاليات غير شرعية عن بلدانهم.
ورحبت الرئيسة الكورية الجنوبية “بارك غيون هي” بالعقوبات وقالت إنها تأمل بأن تقلع بيونج يانج عن برنامجها النووي وتختار طريق التغيير.
وتقول كوريا الشمالية إن برنامجها النووي يخدم أهدافا علمية؛ لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين تقول إنها تستعد لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا