الرئيسيةاخبارمحلياتالبرلمان الأوروبي يصوت لصالح قرار حظر بيع الأسلحة للسعودية
محليات

البرلمان الأوروبي يصوت لصالح قرار حظر بيع الأسلحة للسعودية

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

large-1212554162380420664

صوت البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، لصالح قرار غير ملزم بفرض حظر على نطاق دول الاتحاد الأوروبي على بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية، نقلا عن صحيفة “إندبندنت” البريطانية.
ويدعو القرار الدول الأعضاء إلى التوقف عن بيع الأسلحة للمملكة السعودية، وذلك بسبب العملية العسكرية “المُنتقدة على نطاق واسع” على اليمن ووقوع ضحايا ضمن المدنيين، وقصف مستشفيات تديرها منظمة أطباء بلا حدود.
ومن ناحية أخرى، قال الناطق باسم “حملة مناهضة تجارة الأسلحة”، أندرو سميث، إن بيع الأسلحة الأوروبية للمنطقة كان يغذي الحرب في المنطقة، وأن أعضاء الاتحاد الأوروبي عليهم بالاستماع للبرلمان الأوروبي، مضيفا “لقد بعث البرلمان الأوروبي برسالة واضحة وتشتد الحاجة إليها للحكومات مثل بريطانيا المتواطئة في تدمير اليمن”.
كما صرح عضو الحزب الوطني الاسكتلندي والعضو بالبرلمان الأوروبي آلين سميث إن أوروبا يقع عليها واجب تجاه المدنيين باليمن الذين يلقون حتفهم بالذخيرة السعودية، مضيفا: “لدي ارتباط وثيق بالسعودية، فقد نشأت هناك وأنا حساس لحقيقة السعوديين وأقدر مخاوف السعوديين في منطقتهم”.
وبحسب موقع دوت مصر كان رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون قد دافع عن تصدير الأسلحة للسعودية خلال العملية العسكرية التي يشنها التحالف العربي في اليمن، قائلا إن علاقة بلاده بالسعودية “هامة من أجل أمننا الوطني”، بينما قال وزير خارجيته فيليب هاموند إنه يرغب في بيع المزيد من الأسلحة للسعودية.