صور: توفيق عكاشة يستقبل السفير الإسرائيلي بمنزله

56cd98f5af6c0-661x328

كشفت مصادر مطلعة تفاصيل اللقاء الذي جمع أمس بين الإعلامي المصري، توفيق عكاشة، والسفير الإسرائيلي لدى مصر، حاييم كورين، في سابقة من نوعها في العالم العربي.
وبحسب المصادر، جاء موكب السفير الإسرائيلي بـ 6 سيارات منها سيارات مصفحة، وسيارتين أمن مصري، حيث جاء مع الوزير 4 أفراد هم المستشار الثقافي الإسرائيلي ومندوب رفيع المستوى من السفارة الإسرائيلية إضافة لرجال الأمن.
وكان اللقاء ودياً للغاية، حيث طلب عكاشة في بداية اللقاء، أن يكون الحديث بعيد عن التنميق والدبلوماسية.
وتطرق الجانبان إلى قضية سد النهضة، وخطورته على الأمن القومي المصري، وأكد عكاشة أن الحل في أيدي إسرائيل، مشيراً إلى أن إقامة السد ستضر بمصر، ولذا يجب أن تساعد إسرائيل مصر في اجتياز تلك الأزمة، علماً بأنها المسئولة عن بناء السد.
وأشار عكاشة إلى أن السادات وبيجين نجحا في الوصول إلى سلام، عندما عملا دون مراوغة، مؤكداً على التاريخ والعادات والتقاليد المشتركة بين المسلمين واليهود.
وقال عكاشة لكورين إن إسرائيل موجودة في المنطقة، وأنه لا يمكن نكران ذلك، مطالباً الدولة العبرية بالتوقف عن ذريعة أن العرب سيرموننا في البحر، وأن حل الدولتين هو الأساس.
كما هاجم حكومة نتنياهو، مؤكداً أن رئيس وزراء إسرائيل، لا يريد حل الدولتين، ويتعمد دائماً تصعيد الأزمة، رغم أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد للسلام.
وأشار عكاشة إلى ضروة استفادة الدول العربية من التكنولوجيا الإسرائيلية المتقدمة، مؤكداً على ضرورة عدم احتكار إسرائيل، لتلك التكنولوجيا حيث أن العلم سيجسر الفجوة بين الشعوب. وانتهى اللقاء في منزل عكاشة في وقت متأخر من الليل، بعد مأدبة عشاء فاخرة وفقا لموقع لـ إرم نيوز.

عكاشة1
عكاشة-2

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا