ثروة خامنئي: 95 مليار دولار أي 30 مرة ثروة الشاه!

خامنئي_0

يتربّع المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، على عرش الأثرياء بلا منازع، حيث يهيمن على إمبراطورية مالية تقدّر بنحو 95 مليار دولار.
واعتبرت راديو مونت كارلو (نقلًا عن وكالة رويترز)، أن هذه الثروة تعادل 30 مرة، ما كان يملكه الشاه محمد رضا بهلوي، الذي أسقطته ثورة الخوميني، بدعوى محاربة الفقر .
ونشرت مجلة “فوربس” تقريرًا تحت عنوان “الملالي المليونيرات”، كشفت فيه حقيقة الشهوة للقوة والمال لدى رجال الدين بعد بلوغهم السلطة في إيران، رغم رفع شعار الزهد ومحاولة ترسيخ صورة الحياة البسيطة عند المواطنين التابعين لهم.
لكن هذه المزاعم التي يدّعيها الملالي (بحسب وسائل الإعلام العالمية)، أثبتت الحقائق أنها عكس هذا، بل إن بعض هؤلاء يمتلك ثروة تتخطى مليارات الدولارات.
وأوضحت المجلة، أن هذه المليارات يجنيها رجال الدين الشيعة، من احتكار المؤسسات الخيرية، وإدارة المزارات الدينية والمرافق الحكومية، والاقتصاد الإيراني بالكامل، انطلاقًا من البنوك، مرورًا بالفنادق والشركات، وصولًا إلى محلات البقالة والصيدليات وخارج الحدود، كما تقع الاستثمارات الكبرى كلها في قبضتهم.
وكشفت المجلة قائلة: “بعض هؤلاء يرتدي العباءة الدينية، مثل رجل الدين المتشدد محمد تقي مصباح يزدي المقرب من المرشد الأعلى، الذي يدير مؤسسة “الإمام خامنئي” التعليمية العملاقة ذات الفروع المتعددة”.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا