الرئيسيةاخبارمحلياتالنعيمي: أتوقع موافقة معظم الدول على تجميد الإنتاج.. وهذا سبب تركنا أمر هبوط الأسعار للسوق
محليات

النعيمي: أتوقع موافقة معظم الدول على تجميد الإنتاج.. وهذا سبب تركنا أمر هبوط الأسعار للسوق

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

5ae840b0-4c2d-470b-90e1-560f5245572c

توقّع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي اليوم (الثلاثاء) أن توافق معظم الدول الكبرى المنتجة للنفط على مقترح تجميد الإنتاج عند مستويات يناير.
وقال النعيمي خلال مؤتمر للطاقة في هيوستون بالولايات المتحدة وفقا لوكالة “رويترز”: “هناك منطق عام وهناك حاجة إلى المزيد من الأموال، وأعتقد أن هذا المنطق لن يجعل جميع الدول بل سيجعل معظم الدول توافق”.
وعن سبب عدم كبح جماح هبوط أسعار النفط والتدخل سابقا بخفض الإنتاج، قال: “بالعودة إلى شهر نوفمبر 2014 وتحديدا خلال اجتماع منظمة أوبك، كان هناك لغط بين جهات عدة حول نية المنظمة خفض إنتاجها لكبح جماح هبوط الأسعار. لكن سوق النفط أكبر بكثير من منظمة أوبك”.
وتابع: “حاولنا جاهدين جمع كل الأطراف، سواء من داخل أوبك أو من خارجها، سعيا للتوصل إلى اتفاق جماعي، لكن للأسف غابت الرغبة في تحمل جزء من العبء، لذا فقد تركنا الأمر للسوق بوصفها الطريقة الأنجع لإعادة التوازن بين العرض والطلب، وكان الحل ببساطة أن ندع السوق تعمل وتفرض كلمتها”.
واختتم بالقول: “إننا سنظل ملتزمين بتلبية جزء كبير من الطلب العالمي على الطاقة على أسس تجارية بحتة، ولا نسعى للاستحواذ على حصة أكبر في السوق”.