الرئيسيةاخبارعربية وعالميةخبراء يكشفون كيف ينقذ تجميد الإنتاج أسعار النفط؟
عربية وعالمية

خبراء يكشفون كيف ينقذ تجميد الإنتاج أسعار النفط؟

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

النفط_3

أشاد خبراء اقتصاديون غربيون بتحرك عدد من الدول المصدرة للنفط من داخل وخارج منظمة أوبك بتخفيض الإنتاج، واصفين الخطوة بأنها تحول ملموس لعودة أسعار النفط إلى وضعها الطبيعي، بعد فترة كبيرة من التدهور.
وأضاف الخبراء -في تصريحات لصحيفة “الإندبندنت” البريطانية، الأربعاء (الـ17 من فبراير 2016)- أن الميزة الكبرى في الاتفاق الأخير، تكمن في أن كبار مصدري النفط في العالم، تمكنوا من تجاوز خلافاتهم لدعم قرار تخفيض الإنتاج، وهذا تطور مهمّ للغاية.
ونقلت الصحيفة عن هليما كروفت (محلل اقتصادي) قوله، إن رغم أن الاتفاق بين هذه الدول، يعتبر أول اعتراف؛ لأن الأمور لا تسير بشكل صحيح، إلا أنه -ومع ذلك- فإنه يشير -في الوقت ذاته- إلى استعدادها إلى لكي تكون أكثر فاعلية لحلّ أزمة تدهور الأسعار.
وأضاف فؤاد رزاق زاد (خبير اقتصادي)، أن الاتفاق خطوة في الطريق الصحيح، وحال إذا ما تبعته إجراءات أخرى مناسبة في هذا الصدد، فإن ذلك سيساعد -على أقل تقدير- في تجنيب أسعار النفط تكبد مزيد من التدهور.
ووافقت السعودية وقطر وروسيا وفنزويلا، على تجميد الإنتاج عند مستويات شهر يناير، طالما حذا الآخرون حذوهم، وذلك بعد اجتماع وزراء نفط الدول الأربع في الدوحة أمس الثلاثاء، الـ16 من فبراير 2016.
وبحسب صحيفة عاجل قال وزير النفط السعودي، علي النعيمي: “تجميد (الإنتاج) عند مستويات يناير كاف للسوق.. لا نريد تقلّبًا كبيرًا في الأسعار، بل نريد تلبية الاحتياجات.. نريد أسعار نفط مستقرة”.