الرئيسيةاخبارمحلياتاللون الأحمر يكسو خارطة السعودية ويرفع شعار رعد الشمال ضد الإرهاب
محليات

اللون الأحمر يكسو خارطة السعودية ويرفع شعار رعد الشمال ضد الإرهاب

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

56c0991d44ffc

اكتسى شمال السعودية في خارطة العالم باللون الأحمر والذي تتوقف معه الملاحة الجوية وخطوط الطيران، للمشروع التدريبي الأول لقوات التحالف العربي والإسلامي والذي هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ، والذي يضم 20 دولة بينهما دول تحتل مراكز متقدمة في أقوى جيوش العالم، وكذلك أقوى 10 جيوش عربية ، الرقم مخيف جدا ومفزع لأعداء السلام.
20 دولة بتحالف تدريبي جعل لأزيز الرعد وصفا له، وشعاراً رسم للطيران والمدافع والجنود والسفن البحرية رمزا لصد ودحر أي عدو يهدد أو يمس تلك البلدان العربية والإسلامية.
وكما اعتاد العرب في جزيرة العرب عن سماعهم رعد الشمال أن يتحدوا كثيرا بالخير الذي يتبعه ذلك الرعد ، وها هو رعد الشمال العسكري، يرعب الكثير ويقلق الكثير ويعيد حسابات الكثير من الدول التي باتت تراقب هذه الجيوش العربية والاسلامية والتي تضع لحالها تأهب لصد وردع ، وتطهير واجتثاث أي ارهاب او عدو يدنس البلاد العربية ، أو يهدد أمنها الوطني والقومي.
ولم يسبق الجيوش العربية والاسلامية هذا التحالف التدريبي على مر العقود الماضية ، وليس غريبا ان يكون التحالف التدريبي هو الثالث بعد التحالف العربي لإعادة شرعية اليمن ، والاسلامي للتصدي للارهاب وهاهو رعد الشمال يحل ثالثا للتدريب ووضع تلك الجيوش في حالة تأهب وتصدي لأي عدوان على أي بلد أو تهديد يمس البلدان العربية والإسلامية.
ويأتي التحالف تأكيدا على وحدة الدول العربية والإسلامية في مواجهة التحديات، وقدرتها على التصدى لأي محاولات تخريبية في دول المنطقة.

الجيش الباكستاني:

ومن بين القوات المشاركة قوات من الجيش الباكستاني والذي يحتل مرتبة متقدمة في الجيوش العالمية وتأسست القوات الباكستانية في عام 1947 بعد استقلال باكستان، تحت شعار “إيمان.. تقوى.. جهاد في سبيل الله ويتألف من فيلق المدرعات والمدفعية وقوات الدفاع الجوي وسلاح المهندسين، والمشاة والقوات البحرية. لدى الجيش سلاح نووي، وتعتبر الدولة الإسلامية الوحيدة التي تمتلك هذا السلاح.
ويبلغ عدد الأفراد العاملين فيه ما يقرب من 617 ألف فرد و515 ألفا في الاحتياط من الذين يبقون في الخدمة حتى سن الخامسة والأربعين، بحسب ما نشره الموقع العسكري المتخصص “جلوبال فاير باور” الشهر الجاري.
– وتضم قواته ما يزيد عن 2.924 دبابة، و2.828 عربة مدرعة، و914 طائرة من ذات الجناحين الثابتة وأخرى دوراة، و8 غواصات، و11 بارجة حربية مقاتلة، و3 سفن بحرية، و3 كاسحات ألغام، و465 بندقية ذاتية الدفع، و3.278 مدفعية، و134 أنظمة متعددة إطلاق الصواريخ،ويمتلك الجيش الباكستاني أسلحة ثقيلة وصغيرة متنوعة، من دبابات، وصواريخ مختلفة من نوع حتف، من بينها “حتف5″ أو “غوري2″ الذي يحمل رؤوسا تقليدية ويمكن أن يحمل رؤوسا نووية، وأخرى من طراز “غوري3″ عابرة للقارات ويبلغ مداها أربعة آلاف كيلومتر، بجانب صواريخ شاهين1 و2 و3 وصواريخ باير.

الجيش المصري

يأتي الجيش المصري في الترتيب 17 بين جيوش العالم، والأول عربياً. فيما يبلغ إجمالي عدد السكان: 83 مليون نسمة وتعداد الجيش: 468 ألف مقاتل وتعداد الاحتياطي: 479 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 35 مليون شخص الدبابات: 4,487 المدرعات: 9,646 الطائرات الحربية: 863 طائرات الهليكوبتر: 200 القوة البحرية: 221 حاملات الطائرات: لا يوجد الغواصات: 4 ميزانية الدفاع: 4.1 مليار دولار

الجيش السعودي

تأتي في المرتبة الثانية بين أقوى الجيوش العربية و25 عالمياً. من إجمالي عدد السكان: 28 مليون نسمة وتعداد جيش: 233 ألف مقاتل وتعداد الاحتياطي: 25 ألف شخص من يصلحون لأداء الخدمة: 13 مليون شخص الدبابات: 1,909 المدرعات: 4,890 الطائرات الحربية: 977 طائرات الهليكوبتر: 368 القوة البحرية: 23
الجيش المغربي
جاء الجيش الملكي المغربي في الترتيب 13 بين جيوش العالم، من إجمالي عدد السكان 45 مليون نسمة وتعداد الجيش: 500 ألف مقاتل وتعداد الاحتياطي: 540 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 20 مليون شخص الدبابات: 6,487 المدرعات: 11,646 الطائرات الحربية: 1000 طائرات الهليكوبتر: 300 القوة البحرية: 334 حاملات الطائرات: 20 الغواصات: 4 ميزانية الدفاع: 7.1 مليار دولار

الجيش الجزائري

الجيش الجزائري في الترتيب 31 بين جيوش العالم، والخامس عربياً. وإجمالي عدد السكان: 37.3 مليون نسمة تعداد الجيش: 127 ألف مقاتل تعداد الاحتياطي: 150 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 18 مليون شخص الدبابات: 1,050 المدرعات: 1,800 الطائرات الحربية: 409 طائرات الهليكوبتر: 136 القوة البحرية: 29 حاملات الطائرات: لا يوجد الغواصات: 3 ميزانية الدفاع: 8.1 مليار دولار

الجيش الاماراتي

يعتبر جيش الإمارات بين أقوى الجيوش العربية خاصةً أنها ليست من دول المواجهة ولم تخض حروباً من قبل، فيأتي الجيش الإماراتي في الترتيب 42 بين جيوش العالم، والسادس عربياً. إجمالي عدد السكان: 7.8 مليون نسمة تعداد الجيش: 65 ألف مقاتل تعداد الاحتياطي: لا يوجد من يصلحون لأداء الخدمة: 3 مليون شخص (من أعلى المعدلات في العالم!) الدبابات: 545 المدرعات: 1,540 الطائرات الحربية: 457 طائرات الهليكوبتر: 140 القوة البحرية: 70

الجيش الأردني

يأتي الجيش الأردني في الترتيب 67 بين جيوش العالم، والثامن عربياً. وبإجمالي عدد السكان: 6.5 مليون نسمة تعداد الجيش: 100 ألف مقاتل تعداد الاحتياطي: 65 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 2.8 مليون شخص الدبابات: 1,048 المدرعات: 2,881 الطائرات الحربية: 324 طائرات الهليكوبتر: 118 القوة البحرية: 39 حاملات الطائرات: لا يوجد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 1.3 مليار دولار.

الجيش العماني

الجيش العماني يأتي في الترتيب 69 بين جيوش العالم، والتاسع عربياً. إجمالي عدد السكان: 3.1 مليون نسمة تعداد الجيش: 62 ألف مقاتل تعداد الاحتياطي: 20 ألف من يصلحون لأداء الخدمة: 1.4 مليون شخص الدبابات: 215 المدرعات: 1,040 الطائرات الحربية: 101 طائرات الهليكوبتر: 42 القوة البحرية: 8 حاملات الطائرات: لا يوجد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: ,67 مليار دولار

الجيش الكويتي

يأتي الجيش الكويتي في الترتيب 74 بين جيوش العالم، والعاشر عربياً. إجمالي عدد السكان: 2.8 مليون نسمة تعداد الجيش: 14.5 ألف مقاتل تعداد الاحتياطي: لا يوجد من يصلحون لأداء الخدمة: 1.3 مليون شخص الدبابات: 368 المدرعات: 932 الطائرات الحربية: 108 طائرات الهليكوبتر: 44 القوة البحرية: 44 حاملات الطائرات: لا يوجد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 5.1 مليار دولار
بالإضافة الي الجيوش الاخرى العربية والاسلامية والتي تتميز جنودها بالجاهزية والقدرات القتالية والدفاعية ، ومشاركاتها في كثير من الازمات والحروب العالمية.
ويمثل تمرين رعد الشمال رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والإستقرار في المنطقة ، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم.
ويرى المحللون أن تمرين رعد الشمال يؤكد أن قيادات الدول المشاركة، تتفق تماماً مع رؤية المملكة العربية السعودية في ضرورة حماية السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة
وكانت وكالة الانباء السعودية قد نشرت عبر موقعها تقريرا للتمرين رعد الشمال والذي اوضحت فيها ان المملكة العربية السعودية تشهد خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة ” رعد الشمال ” ، ففي مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن، شمال المملكة سيتم تنفيذ هذا التمرين الذي يعد المناورة العسكرية الأكبر من حيث عدد الدول، إذ تشارك فيه 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة وهذه الدول هي : المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، البحرين،السنغال ، السودان، الكويت ،المالديف، المغرب، باكستان، تشاد، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سلطنة عمان، قطر، ماليزيا، مصر، موريتانيا، موريشيوس، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.
ويشكل رعد الشمال، التمرين العسكري الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة تعكس الطيف الكمي والنوعي الكبير الذي تتحلى به تلك القوات، فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية و الدبابات و المشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية ، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ 20 المشاركة.