الرئيسيةاخبارعربية وعالميةجون ماكين: بوتين رجل يجوع كلما أكل
عربية وعالمية

جون ماكين: بوتين رجل يجوع كلما أكل

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

بوتين12

قال السيناتور الجمهوري الأمريكي، جون ماكين، إن “روسيا ترى الأراضي السورية، مسرحًا لمناوراتها العسكرية، وإنها تسعى لجعل سوريا مقرًا لقواتها في الخارج، واصفًا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بـ “الرجل الذي يجوع كلما أكل”.
أضاف ماكين في كلمته بمؤتمر ميونيخ للأمن، الأحد (14 فبراير2016)، أن “بوتين لا يهتم بعقد شراكة معنا، إنه يريد دعم نظام الأسد، ويرى في الأراضي السورية مسرحًا لإجراء مناورات عسكرية لقواته، ويهدف إلى جعل سوريا مقرًا لها خارج حدود روسيا، كما فعل في القرم”.
وأشار ماكين، إلى أن عدد اللاجئين السوريين، تزايد نتيجة الغارات الروسية، لافتًا إلى أنّ موسكو تحاول استغلال أزمة اللاجئين، كسلاحٍ لضرب العلاقات الأمريكية- الأوروبية، ولإفشال جميع المشاريع الأوروبية.
وانتقد السيناتور الأمريكي، التصعيد الروسي الإيراني في سوريا، عقب إعلان البيان الختامي لمؤتمر مجموعة الدول الداعمة لسوريا، الذي عقد في ميونخ قائلًا، “الغارات الروسية التي تستهدف المدنيين في سوريا، ما زالت مستمرة، روسيا وإيران، صعدتا من وتيرة عملياتهما في هذا البلد، قبل أن يجفّ حبر البيان الختامي لمؤتمر المجموعة، أتمنى أن يتمّ تطبيق بنود هذا الاتفاق، ولكنني لا أتوقع ذلك”، وفقا لما نقلته وكالات الأنباء الأحد.
وأوضح ماكين، أنّ قرارات مؤتمر مجموعة الدول الداعمة لسوريا، لن تأتي بنتيجة إيجابية، في حال عدم التزام قوات النظام السوري المدعومة روسيًا، بوقف إطلاق النار، الذي نصّ عليه البيان الختامي.
أكد السناتور الجمهوري أنه “في حال فشل عملية وقف إطلاق النار، فإنّ أزمة اللاجئين ستستمرّ في التفاقم، وسينتشر الإرهابيون في العديد من الدول، وسيعيش مواطنونا تحت تهديدهم”، منوهًا إلى أنّ الروس لا يريدون إحلال السلام في سوريا.