الرئيسيةاخبارعربية وعالميةفيديو: تعرف على قاعدة إنجرليك الجوية التركية التي أرسلت لها المملكة طائرات حربية
عربية وعالمية

فيديو: تعرف على قاعدة إنجرليك الجوية التركية التي أرسلت لها المملكة طائرات حربية

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

Capture

فاجأت المملكة العالم بإعلانها استعدادها التام للتدخل البري في سوريا للقضاء على تنظيم الدولة “داعش” الإرهابي، وتباين وقع المفاجأة على جميع أطراف المعادلة في سوريا ما بين مؤيد لها وخائف منها.
وفي الرابع من شهر فبراير الحالي، أكد العميد أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع، أن القضاء على التنظيم الإرهابي يقتضي الجمع بين عمليات جوية وبرية، مشددًا على أن القصف الجوي غير كافٍ لقلب ميزان القوى على الأرض ما لم يسنده عمل بري.
وفي خطوة وصفها البعض بنقطة البداية في تنفيذ المفاجأة السعودية، نقلت وسائل إعلام تركية تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، السبت (13 فبراير 2016)، بأن مسؤولين سعوديين زاروا قاعدة “إنجرليك” العسكرية، في إطار عملية استكشاف لإرسال طائرات مقاتلة وجنود إلى القاعدة من أجل محاربة تنظيم “داعش” بحسب صحيفة عاجل.

10 معلومات عن القاعدة الجوية التركية التي سوف تنطلق منها العمليات العسكرية السعودية:

1- كلمة “إنجرليك” تعني “شجرة التين” في اللغة التركية. وقد بدأ التخطيط لبناء هذه القاعدة قبل الحرب العالمية الثانية، لكن تأجّل بناؤها بسبب نشوب الحرب ومشاركة الولايات المتحدة فيها، وبدأ البناء فيها فعليًّا عام 1951 واكتمل بناؤها بعد 3 سنوات في عام 1954 على يد المهندسين الأمريكان.
2- تقع هذه القاعدة في جنوب تركيا في مدينة أضنة؛ حيث تستخدمها القوات التركية، بالإضافة إلى وجود الوحدة التاسعة والثلاثين للطائرات المقاتلة للقوات الأمريكية، حسبما نقل موقع تركيا بوست.
3- استخدمت الولايات المتحدة القاعدة الجوية مع القوات التركية؛ حيث استُخدِمت القاعدة مخزنًا وقاعدة تعبئة للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط.
4- كان لهذه القاعدة دور مهم في حرب الخليج عام 1991؛ حيث كانت المنطلق الرئيس لقوات التحالف في ضرب العراق، كما كانت قاعدة مراقبة منطقة الحظر الجوي في الفترة التي تلتها.
5- تقدّم الوحدة التاسعة والثلاثون المتمركزة في قاعدة إنجرليك، دعمًا عملياتيًّا وإداريًّا ولوجستيًّا وطبيًّا للقوات الأمريكية الموجودة في 5 مناطق في تركيا، وكذلك القوات الأمريكية الموجودة في 24 موقعًا آخر في المنطقة، وتشرف -بالإضافة إلى ذلك- على أكبر مخزون للأسلحة الحربية التابعة للقوات الجوية الموجودة في الخارج.
6- تضم قاعدة إنجرليك مرافق وتجهيزات لتنفيذ العمليات الجوية التكتيكية ومرافق لتدريب الأطقم الجوية، وتعزيز مستوى الاستعداد القتالي، تستفيد منها مختلف وحدات الناتو في تركيا والمنطقة.
7- تحتوي القاعدة على مرافق ترفيهية وتعليمية يستفيد منها العاملون في القاعدة وأبناؤهم.
8- تعتبر قاعدة إنجرليك قاعدة متكاملة؛ حيث تحتوي على صواريخ دفاع جوي لحماية أجواء القاعدة والمنطقة، كما أنها تعتبر مركز الإمداد العسكري في المناطق الجنوبية.
9- أُثيرت بلبلة في عام 2004 حول احتواء القاعدة على 150 رأسًا نوويًّّا على الرغم من انتهاء الحرب الباردة؛ الأمر الذي أثار الشارع التركي؛ حيث كانت القوات الأمريكية أدخلت الرؤوس النووية في تركيا في إطار الحرب الباردة، ثم سحبت كل الرؤوس النووية من دول المنطقة بعد انتهاء الحرب الباردة.
10- وافقت تركيا على استخدام الولايات المتحدة القاعدة لضرب أهداف في العراق، بعد أن كانت ترفض هذا الأمر طوال الفترة الماضية؛ حيث كان من أهم شروط تركيا هو تعاون الولايات المتحدة مع تركيا في إقامة منطقة عازلة إذا تعرَّض أمن تركيا القومي للخطر.