الرئيسيةاخبارمحلياتالهقاص: لهذه الأسباب لن تحل عمالة كمبوديا أزمة الاستقدام
محليات

الهقاص: لهذه الأسباب لن تحل عمالة كمبوديا أزمة الاستقدام

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

عمالة-منزلية

أكد المتحدث باسم مكاتب الاستقدام ماجد الهقاص، أن توقيع وزارة العمل اتفاقية لاستقدام العمالة المنزلية النسائية والرجالية مع نظيرتها الكمبودية؛ لن يحل مشكلة الاستقدام المتفاقمة حاليًّا.
وأضاف الهقاص أن كمبوديا لا يوجد فيها مكاتب مصرحة لها بإرسال العمالة، ولا يعلم كيف فات على وزارة العمل ذلك، مشيرًا إلى أن مصير هذه المفاوضات غامضة، وتحتاج الخطوة من ستة أشهر إلى سنة حتى قدوم هذه العمالة، حسب صحيفة “الرياض”.
وشدد على أنه كان من المفترض أن تتيقن وزارة العمل من وجود عشرات المكاتب في البلدان المصدرة للعمالة، وتنسق مع هذه الدول؛ حتى لا تفشل الخطوة التي تتكرر مع كل دولة يتم توقيع اتفاقيات الاستقدام معها.
وأشار إلى أن استمرار إغلاق الاستقدام من إندونيسيا، تسبب -على حد وصفه- في كل مشاهد المسلسل الذي يتم حاليًّا، مؤكدًا ان الحل إعادة فتح الاستقدام من تايلاند، وإيجاد علاقات اقتصادية تتمثل في تصدير العمالة فقط؛ لفتح أسواق جديدة من جراء استمرار إغلاق الاستقدام من إندونيسيا.
وذكر أن المجتمع السعودي لديه رغبة في الاستقدام من تايلاند؛ نظرًا إلى معرفته بهم من خلال فترات الاستقدام السابقة قبل أكثر من خمسة وعشرين عامًا قبل قرار المنع؛ حيث تتميز العمالة التايلاندية بالإنتاجية العالية، وتعتبر من أفضل العمالة التي جاءت إلى المملكة.