الرئيسيةاخبارمحلياتواتسآب توضح أسباب ايقاف المكالمات في السعودية
محليات

واتسآب توضح أسباب ايقاف المكالمات في السعودية

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

واتس-اب

ما إن استبشر مستـخدمو «واتساب» في السعودية بعودة خدمة المكالمات الصوتية المجانية إلى العمل في المملكة مساء الجمعة قبل الماضي، حتى فوجئوا بضرورة توافر شبكة «واي فاي» لطرفي الاتصال، ما يعني وجود قيود تحول دون إجراء المكالمات بشكل مباشر.
وبحسب صحيفة الحياة أكدت شركة «واتساب» أن توقف خدمتها في عدد من الدول العربية، من بينها السعودية، بسبب «القوانين الداخلية»، وهو خلاف ما أشارت إليه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية؛ بأن تفعيل خاصية الاتصال الصوتي عبر التطبيق في السعودية وبعض دول العالم يعود إلى الشركة المالكة للتطبيق.
ورفضت «واتساب» تبريرات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، موضحة أنه «إذا كنت في إحدى الدول العربية المعنية فلن يكون بإمكانك تنفيذ أو استلام مكالمات عبر خدمة «واتساب»، وحتى إذا كنت في دولة تتوافر فيها خدمة مكالمات «واتساب» فلن يكون بإمكانك الاتصال بآخرين إذا كان في دولة لا تتوافر فيها الخدمة».
وكانت هيئة الاتصالات السعودية أشارت إلى أن خاصية الاتصال الصوتي عبر «واتساب» لا تعمل في عدد من دول العالم، ومنها بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لعدم توافقها مع نظم تلك الدول، لافتة إلى حرصها وسعيها لنشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات، بما يحقق حاجات المستخدمين في السعودية، وفقاً للمهمات المنوطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة.
ويتفق كثير من الاختصاصيين والمهتمين بخدمة الاتصال الصوتي بواسطة «واتساب» على أن ما حدث لا يعني سماح الجهات المختصة في السعودية بفتح الاتصالات الصوتية عبر تطبيق «واتساب»، بقدر ما هو خطأ تقني يرجع إلى حجب التواصل عبر هذه الخاصية، كما هو معمول به سلفاً في السعودية وبعض دول العالم التي متزال تمنع ذلك.