الرئيسيةاخبارمحلياتاستنفار في جدة وجازان لمكافحة بعوض زيكا
محليات

استنفار في جدة وجازان لمكافحة بعوض زيكا

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

134-6

استنفرت الجهات الصحية في كل من جدة وجازان إمكاناتها لمكافحة البعوضة الناقلة لفيروس زيكا، وذلك بعد ساعات من تصريح وزارة الصحة بأن البعوضة الناقلة للمرض موجودة على سواحل جدة وجازان.
ووفقا لصحيفة الوطن كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيصل الزهراني أن “هناك تنسيقا بين وزارات الصحة والشؤون البلدية والقروية والزراعة من أجل مكافحة البعوض الناقل لفيروس زيكا، والأمراض الأخرى”، معبرا عن استعداد وزارته للاستعانة بالمتطوعين في مجال مكافحة البعوض، وتجهيزهم لهذا الغرض، متى ما وجدت من يتطوع لهذا الدور.
وأضاف أن “الوزارة نسقت مع هيئة الطيران المدني لرش الطائرة بمبيدات مكافحة البعوض، حتى تضمن عدم وصول المرض، والتشديد على مراقبة من المسافرين القادمين من الدول الموبوءة أو غيرها، بإجراء فحص بصري لكافة القادمين من المناطق الخطرة، وإذا تم وجود أي ملاحظة على أي مسافر سيتم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة”.
وأبان الزهراني أن “بعوضة الزاعجة موجودة على سواحل البحر الأحمر وإفريقيا، وتسبب العديد من الأمراض، في حال لدغت مصابا، والخطورة ليست فيها، بل في حاملي الأمراض، لذلك سيتم رش السواحل البحرية الموبوءة بالمبيدات السامة للقضاء على البعوض”.
وأكد “عدم وجود أي إصابة بفيروس زيكا في المملكة، لأن البعوض الناقل يحتاج إلى مصاب ينقل منه هذا المرض للآخرين، وهذا لم تسجله وزارة الصحة حتى الآن، ولم تتلق الوزارة أي أبحاث علمية من قبل الجامعات حول الفيروس، لعدم خطورته أو انتشاره في منطقة الشرق الأوسط”، مشيرا إلى اكتشاف حالتين في أميركا ومصر انتقل إليهما المرض عن طريق اللعاب والجنس.