رقصة الحرب.. الأكثر جذباً للزوار في الباحة التراثية بالجنادرية

56bb5aa86d3db

أشعلت فرقة الفنون الشعبية حماس زوار قرية الباحة التراثية بمقرها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية”، عبر تقديم الكثير من الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة مثل العرضة واللعب والحصاد.
وكعادتها كانت لعبة العرضة الحماسية، وما يسمى “رقصة الحرب”، هي الأكثر جذباً للزوار؛ لما تتميز به من فنون الأداء المنتظم واستخدام الأسلحة المخصصة للرقص بشكل لافت للأنظار، حيث تشكل لوحة بصرية إبداعية متناغمة يتآزر فيها الزي مع الملبوسات والإيقاع والأداء الاستعراضي المبهر على صوت البارود المنبعث من البنادق التي يحملها المؤدون لفن العرض، وهز السيوف بطريقة لا ينقصها الجمال.
ويلعب الشاعر في اللعبة بما يطلقه من قصائد في ساحات العرضة دور الملهم الذي يبث البهجة والفرحة والحماس في نفوس المؤدين، لتجعل من هذا الطقس الاحتفالي المميز مصدر بهجة تملأ المكان وأحد عوامل الجذب للقرية التراثية لمنطقة الباحة، بحضور نخبة من شعراء العرضة في المنطقة.
وعرف عن فرقة الباحة انتظامها في الأداء وتميزها في العرض مع الاحتفاظ بالزي الشعبي الذي اشتهرت به الباحة، كما تعتبر عامل جذب مهم لتميزها. وقد شاركت الفرقتان المميزتان “الحصاد ، العقيق ” واللتان قدمتا العديد من العروض المتخصصة لكل فرقة اتسمت جميعها بالتميز والرتابة.

وتضم قرية الباحة الكثير من الأجنحة التي تعرض تراث المنطقة الجذاب المتعدد، حيث تشمل: أركان الجنابي، الكادي والريحان، السمن والأقط، تطريز الملابس،معرض الادارات الحكومية ، الأرشاد السياحي، الخياطة اليدوية، وغيرها الكثير من الجوانب والحرف التي يقوم بها أبناء الباحة مباشرة أمام الزوار وتعتبر حرفة البناء أبرزها، وتضم ايضاً المتحف الذي يعرض أهم المقتنيات والتراثيات الجميلة.

56bb5a9f0067a 56bb5a99cf4bb 56bb5a9c688d4 56bb5a9c98a28 56bb5aa0380a8 56bb5aa86d3db

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا