الرئيسيةاخبارمحليات65% من محطات الوقود لا تلتزم باشتراطات السلامة
محليات

65% من محطات الوقود لا تلتزم باشتراطات السلامة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

201579142658125635720488181258486626549603

كشفت دراسة متخصصة لإحدى الجهات الاستشارية المستقلة في الأمن والسلامة أن 65% من محطات تعبئة وقود السيارات في المملكة لا تلتزم بإجراءات السلامة، وإن المدن الطرفية كانت أكثر التزامًا من الرئيسية تطبيقًا للإجراءات.
وفي السياق نفسه، علّق مهندس السلامة والصحة المهنية علي الحميد على الدراسة فقال: من الملاحظ أن نظام السلامة في معظم محطات البنزين قديم ولا يتم فحصه بشكل دوري للتأكد من فعالية هذا النظام استنادًا إلى أنه من النادر أن يحدث حريق في محطة ما وتمكن نظام السلامة في المحطة من إطفاء الحريق وعادة ما يتم إخماد الحريق في حال حدوثه بتدخل مباشر من الدفاع المدني.
وكشف الحميد أثناء حديثه سلوكيات في غاية الخطورة تقع فيها معظم محطات البنزين كاستخدام الجوال أثناء تعبئة العامل للبنزين أو من بعض السائقين الذين يقومون بالتعبئة الذاتية وكشف أن الخطورة تكمن في وجود حرارة في الجوال وإذا صاحبها تسخين عالٍ للبنزين كانت احتمالية حدوث انفجار عالية أيضًا.
ومن المخاطر أيضًا ارتداء عمال محطات البنزين ملابس غير آمنة تؤدي إلى احتمال نشوب حريق كالملابس الصوفية الناقل الأول للكهرباء الساكنة والتي تحدث شرارة عند التماسها بأي جسم وفي حال اصطدمت الشرارة التي تحدثها هذه الكهرباء بالبنزين يصبح حدوث الانفجار واردًا لا محالة.
وفيما يتعلق بالبناء الهندسي لمحطات البنزين نوه الحميد إلى أن أماكن خزّان تعبئة الوقود الخاص بمعظم المحطات غير آمن كترك السيارة في حالة تشغيل أثناء التعبئة وما إلى ذلك بحسب صحيفة عين اليوم.