الرئيسيةاخبارمحلياتسعودي يعود إلى الحياة بعد توقف قلبه عدة مرات
محليات

سعودي يعود إلى الحياة بعد توقف قلبه عدة مرات

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

201602021152465

أنقذ فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية حياة مواطن سعودي تعرض قلبه لتوقف لحظي عدة مرات قبل إجراء عملية جراحية معقدة له استمرت 12 ساعة في شرايين القلب، وذلك باستخدام تقنية المضخة الاصطناعية الحديثة.
وكان المريض الأربعيني قد أجريت له العملية بعد أن راجع مدينة الملك فهد الطبية بسبب تطور حالته إلى حدوث قصور حاد في القلب وفشل العضلة، وشخَّص الأطباء حالته بانسداد 3 شرايين في القلب، لزمت معالجتها بعملية جراحية في أسرع وقت، بحسب وكالة الأنباء السعودية واس.
وخضع المريض لعملية جراحية في الشرايين، وتعرض لفشل حاد في القلب لم يتمكن بسببه الفريق الطبي من فصل المضخة الاصطناعية المستخدمة عادة في عمليات جراحة القلب المعروفة بكبر حجمها، ويمكن استخدامها لفترة أطول من 12 ساعة، ولم يحدث رجوع لوظيفة عضلة القلب.
واستدعى الأمر تدخلاً جراحياً عاجلاً تمثل في استخدام تقنية المضخة الاصطناعية المؤقتة (ECMO) خلال العملية التي يمكن استخدامها لمدة 14 يوماً، ونقل على إثرها إلى العناية المركزة للقلب لإجراء المتابعة الدقيقة.
وبعد مضي 4 أيام من المتابعة لحالة المريض التي يصفها الأطباء بالمعقدة والخطيرة بسبب قصور عضلة القلب، تم نزع المضخة الاصطناعية ورجع القلب إلى العمل والعودة إلى حالته الطبيعية، وغادر المريض بعد أسبوعين وهو بحالة صحية جيدة.