السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

الجبير وأوغلو: نبحث سبل ردع العدوان الإيراني بالمنطقة

Untitled-1-Recovered-Recovered-Recovered_286

قال وزير الخارجية عادل الجبير الأحد (31 يناير 2016)، إنه بحث مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو سبل منع التدخلات الإيرانية في المنطقة.
وأضاف الوزير الجبير في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية التركي بالرياض، إنه تمت مناقشة مجلس التنسيق السعودي ـ التركي، لافتا إلى أنه يحتوي على مسارات عسكرية واقتصادية وسياسية، كما أكد الجبير تأييد المملكة حق تركيا في الدفاع عن أراضيها بالشكل المناسب.
وأوضح الجبير أن السعودية وتركيا تدعمان المعارضة السورية، مؤكدا أنها تلقت ضمانات أممية مكتوبة بتنفيذ القرار 2254، لافتا إلى دعم المعارضة السورية سواء قررت المشاركة في مفاوضات جنيف مع الحكومة أو الانسحاب منها.
وشدد الجبير على أن المعارضة السورية ذهبت إلى جنيف للتفاوض على انتقال السلطة وإجراء انتخابات جديدة في سوريا جديدة. وبين الجبير أن هناك تطابقا في المواقف بين السعودية وتركيا بشأن سوريا والعراق وإيران، وفقا لقناة الإخبارية السعودية.
بدوره قال وزير الخارجية التركي إنه يجب على إيران التراجع عن موقفها الطائفي، كما أوضح أن تركيا ستواصل دعم المعارضة السورية. وعن الأزمة مع روسيا قال أوغلو إن مقاتلات روسية اخترقت أجواء تركيا رغم تحذيرها باللغة التركية والروسية، مبينا أنه يجب أن يكون تنظيم داعش هو العدو المشترك بين بلاده وروسيا.
وعن العلاقات التركية ـ المصرية أكد مولود أوغلو أن استقرار مصر مهم وتركيا لم تقم بأي دور سلبي تجاهها.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات