باحثة سعودية تكشف عن نسخة لأول فيلم وثائقي صُوِّر عن مكة المكرمة

56acff3aa1372

كشفت الدكتورة مها آل خشيل من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أنَّها حصلت على نسخة من أول فيلم وثائقي، صُوِّر عن مكة المكرمة حتى الآن، وهو من إعداد مخرج هولندي اسمه كروجر، صوَّره عام 1346هـ/ 1928م عن بعثة حج إندونيسية. وصُوِّر خلال الفيلم الصامت مواقع مقدسة، مثل الحرم الملكي الشريف. كما صُوِّرت معالم في مكة وحركة الحياة اليومية.
جاء ذلك خلال ندوة (المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور)، التي اختُتمتأعمالها بعد صلاة العشاء اليوم السبت بمكة المكرمة، بمشاركة 42 باحثاً وباحثة من جامعات سعودية وعربية وخليجية ومؤسسات ثقافية في العالم العربي.
وتوصل الدكتور محمد يونس، خبير التراث بمنظمة الإيسيسكو بالرباط أستاذ الآثار بجامعة الفيوم، المشارك ببحث عن (المسكوكات)، إلى استنباط عدد القوالب التي استُخدمت في ضرب عدد من النقود. واستخدم الباحث لهذه الطريقة إحداثيات افتراضية وإحصاءات علمية للتعرف على ما إذا كان من الممكن ظهور نماذج عديدة من طراز معين من النقود من عدمه.
وأظهرت الدراسة – حسب الدكتور محمد يونس – عدداً من النتائج، أهمها تقييم دينار تم بيعه في عام 2011م بمبلغ 3.2 مليون جنيه إسترليني، واحتمالية ظهور نماذج عديدة من هذا الدينار طبقاً لدراسة قالب سكه.
واختار الدكتور محمد أبو بكر باذيب أن يقدمأول تحقيق علمي لمخطوط نادر لكتاب “المنهل المورود في أخبار آل قتادة أهلالنجدة والجود” للمؤرخ المكي العلامةمحمد بن أبي بكر الشلي الحسيني (ت 1093هـ / 1681م)، بوصفه مصدراً مهماً من مصادر تاريخ مكة المكرمة. وكان الدكتور باذيب قد وجده – حسب بحثه – في إحدى المكتبات الخاصة الصغيرة بحضرموت مصادفة بحسب صحيفة سبق.