الجزيرة تقاضي مصر دولياً.. وتقدّر خسائرها في القاهرة بـ 150 مليون دولار

b70fd0463e7b5e95977e10dc0605e67f

أقامت شبكة الجزيرة القطرية، الأربعاء 27 يناير 2016، دعوة رسمية للتحكيم الدولي ضد الحكومة المصرية بموجب تشريعات المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار في العاصمة الأميركية واشنطن، وقد جاءت الدعوى في أعقاب قيام السلطات المصرية بحملة ضد أنشطة القناة وصحافييها.
وقالت الجزيرة على موقعها الاليكتروني إنها لم تجد أمامها أي خيار آخر غير البدء في عمل قانوني عبر مركز التحكيم الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، وذلك نتيجة عدم تجاوب الحكومة المصرية مع مذكرة النزاع التي قدمتها الجزيرة في إبريل 2014.
وشددت على أنها تتمسك تمسكاً جاداً بسلامة وأمن موظفيها، وحقهم بموجب القانون الدولي في حرية التعبير، وحقهم في ألا يتعرضوا لأي توقيف تعسفي أو أي عقاب غير إنساني أو مذل.
وأشارت الشبكة إلى أن استثماراتها بمصر قد تعرضت للمصادرة من قبل السلطات، وتقدر هذه الاستثمارات وفق تقديرات متحفظة بما لا يقل عن 150 مليون دولار.
وكانت الجزيرة تقدمت في إبريل 2014 بمذكرة نزاع رسمية ضد مصر طبقاً لمعاهدة الاستثمار الثنائية بين قطر ومصر الموقعة في العام 1999، والتي تنص على أن قطر مطالبة بالامتناع عن الشروع في التحكيم رسمياً لمدة ستة أشهر لتمكين الأطراف من البحث عن التسوية.

6 تعليقات
  1. مكاوي يقول

    المصاروة قرفونا
    مصر ام الدنيا ومصر مفيش زيها

    طيب ليش تاركين امكم وجابين عندنا تنشلون الناس في جنب الكعبة

    ابو صرة يمدحلي بلده وجاي يشحت عندنا ولو ما قدر يشحت يسرق الاسمنت
    هههههههههههههههههه

    1. soso يقول

      عيييييب عنك الغلط في مصرين بصراااحه كويسين وكريمييييين هم حبايبنا واصحابنا ويضحكووني .. صحيح زودوها حبتين بمدح بلدهم بس مهما كان بلدهم اكيد يمدحوها مو مثل بعض الناس يذمون بلدهم علي العكس ..
      و لا تعمم الشحاتين والسراقين من كل البلدان .. وترا اذا بيجون حياهم بيجون لبلادنا الكريمه مو جايين لبيتك.. الله يخلف بس ..

      1. مصرية وكلي فخر يقول

        انا مش قول لك الله يرحم ايام زمان وله هغلط فيك بس انت حطاطنا كلنا في ذمتك الله يكون في عونك حسابك عند ربي ٩٥ مليون نسمة
        الفقر والجهل غير نفوس كتير حتي الفكر كانوا فين وبقا فين
        الشماته مش كويسة والدنيا دورة ياحلو

    2. الزعيم يقول

      بس يا جعان يا شحات من التكية المصرية
      أنت وأبوك كنتوا تقفوا بالأيام تشحتوا من خير المصريين عليكم وعلي اللي جابوكم يا معفنين
      هلله يا حج

  2. وليام والاس يقول

    قناة الجزيرة هي سبب الفتن والثوراة فالوطن العربي والاجدر مسح القناة

  3. سيف الحق يقول

    ليش كل هالسب بينكم؟؟ انتم كمن يغطي الشمس بالغربال مالكم لا ناقة ولا جمل، يعني الامر للشركة والحكومة فاين انتم يا شعب منهم؟؟، اتقو الله في انفسكم ولا تتنابزو بالالقاب

اترك رد