مدير المرور يعد بنقلة تقنية شاملة.. تسليم الرخص بالمنازل وسيارات ودوريات ذكية

مرور

أعلن مدير الادارة العامة للمرور بالمملكة اللواء عبدالله بن حسن جمعاني الزهراني عن تحول جذري سيشهده المرور بالمملكة قريباً. ووفقًا لصحيفة سبق قال “الزهراني”: “الشركة الجديدة المشغلة لنظام “ساهر” ستكون متواجدة خلال هذا العام في جميع مناطق المملكة ومن ضمنها جازان”.
وأضاف: “الشركة السعودية للتحكم التقني الأمني الشامل التابعة لـوزارة الداخلية سوف تعنمل قريباً في جميع المناطق ومن ضمنها جازان حيث تم حصر كل الاحتياجات على مستوى المملكة من الإشارات الضوئية والراداد وضبط السرعة وهي جاهزة والآن هناك شراكة مع هذه شركة لتغطية هذه المواقع عبر عملية تدرجية”.
وأردف: “ستكون هناك عملية تطوير لرجل المرور وسيشمل ذلك اعمالنا الميدانية ومن ضمنها الجانب التقني الذي سيكون مسانداً لنا في الرقابة المرورية، ففي الجانب التقني سنسهّل التواصل مع الخدمات المرورية عبر تسليم الرخص في المنازل عن طريق البريد أسوة ببقية الوزارات الاخرى”.
وتابع: “عقب انتهاء فعاليات الملتقى المروري الاول لعام 1437 برعاية مدير الامن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج امس الاول، تقرر أن تحلّ التقنية مقام رجل المرور في بعض المواقع فيما يتعلق بمراقبة الإشارات ورصد السرعة والتجاوز ، ورصد مخالفات التجاوز الخاطىء”.
وقال “الزهراني”: ” التقنية الحديثة متمثلة في السيارات والدوريات الذكية والاشارات التي تراقب عن طريق الكاميرات والرادارات ستضبط عملية السرعة و ذلك بدعم من وزارة الداخلية”.
وأضاف: “سنظل في حاجة إلى رجل المرور ولكنه سينتقل الى موقع آخر مع مراعاة أن المملكة مساحاتها كبيرة وتحتاج الي تغطية مرورية دقيقة”. وأردف: “يجب على المواطنين والمقيمين من قائدي المركبات استخدام التقنية اثناء وقوع الحوادث المرورية لتجنب الزحام والإرباك المروري في الشوارع والطرقات”.
وتابع: “التطبيق موجود الآن بالجوال وشركة “نجم” قد طرحت هذا البرنامج عبر تطبيق في الجوالات والأجهزة الذكية وقد أطلق في الرياض الشرقية وجدة وبالإمكان استخدامه من قبل السائقين خاصة فيما يتعلق بشركة “نجم” وذلك للسيارات التي يكون لدى جميع أطرافها تأمين”.