الموانئ السعودية تُبلغ السفن الإيرانية بأنها غير مرغوب فيها

قطار-الرياض-يصل-ميناء-جدة-الإسلامي

بدأت العديدُ من الموانئ السعودية، تطبيقَ قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران؛ حيث شرعت في إبلاغ السفن الحاملة للأعلام الإيرانية بأنها “غير مرغوب فيها”.
ووجهت المؤسسةُ العامة للموانئ، جميع الجهات التابعة لها، بأن تبلغ السفن الإيرانية التجارية “المسجلة تحت العلم الإيراني”، بتعليق دخولها إلى موانئ المملكة جميعها، حتى إشعار آخر.
ونقلت صحيفةُ “الحياة”، الجمعة (22 يناير 2016)، عن مصدر وصفته بـ”المطلع”، قوله، إن وزارة التجارة ستعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يخص قطع العلاقات التجارية مع إيران”.
وكان آخر إحصاء معلن عن حجم التبادل التجاري بين السعودية وإيران، بلغ 525 مليون ريال، تصدرته منتجات الحديد، التي تشكل ما نسبته 57% من إجمالي الصادرات الإيرانية إلى المملكة.
وكانت السعودية أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصلية الرياض في مدينة مشهد للاعتداء والاقتحام من قبل العشرات؛ حيث أوضح وزير الخارجية عادل الجبير حينها أن قطع العلاقات سيمتد ليشمل وقف حركة الملاحة الجوية بين البلدين، وإنهاء العلاقات التجارية، ومنع السعوديين من السفر إلى إيران.