5 سنوات سجناً لمواطن جمع أموال الخُمس وحوّلها إلى جهات مشبوهة

CZJyihmWYAAlHhA

أصدرت محكمة بالقطيف حكماً يقضي بسجن مواطن خمسة أعوام، وذلك بعد إدانته بجمع أموال الخُمس من المواطنين، ومن ثَم تهريب هذه الأموال الى خارج المملكة إلى جهات مشبوهة؛ حيث أُدين بغسل الأموال والتسبُّب في الإضرار باقتصاد المملكة.
تفصيلاً، أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف؛ أخيراً، حكماً بالسجن لمدة خمسة أعوام على مواطن، بعد إدانته بجمع أموال الخُمس من المواطنين، واستغلاله الدين لمصالحه الشخصية الخاصّة، ومن ثَم تهريبه هذه الأموال إلى خارج المملكة إلى جهات مشبوهة والتسبُّب في الإضرار باقتصاد المملكة؛ كما تضمّن الحكم مصادرة الأموال المودعة والمحولة من حسابه ومقدارها 4 ملايين وخمسمائة ألف ريال.
وتكشفت تفاصيل القضية، بحسب صحيفة “سبق”، بأن وحدة التحريات المالية بوزارة الداخلية رصدت تحويل مبالغ مالية كبيرة مشبوهة إلى خارج البلاد من حسابات عدة تعود إلى أحد أقارب المتهم؛ حيث اعترف الأخير لدى جهات التحقيق بأنه استقبلها وحوّلها بطلب المتهم.
وأضافت المصادر: المتهم أقرَّ بأنه لا يعمل بأي وظيفة رسمية، وأن ما يقوم به من عمل هو مرشد ديني في حملات الحج والعمرة، كما أنه خطيب في المساجد والحسينيات؛ وأقرّ بقيامه بجمع “الخُمس”؛ وأخذ ما نسبته 15 بالمائة منها، ولا توجد لديه تصاريح رسمية بذلك.
وتابعت المصادر: انتهى التحقيق معه إلى إدانته بتهمة غسل الأموال والتسبُّب في الإضرار باقتصاد البلد؛ لتصدر بحقه عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات ومنعه من السفر لمدة خمس سنوات؛ تبدأ بعد انتهاء مدة تنفيذ عقوبة السجن، ومصادرة الأموال المودعة والمحولة من حسابه ومقدارها أربعة ملايين وخمسمائة ألف ريال.