صور: أخطر 10 تقنيات عسكرية تطورها وكالة DARPA الأمريكية الآن

4747e6a4-f797-44f9-b06e-1900daeffe12

تعمل وكالة “DARPA” للأبحاث والعلوم العسكرية على أكثر من ابتكار يعتمد على أكثر من مجال تكنولوجي وربما ستغير طريقة الحروب والتجهيزات العسكرية تماما.
ما رأيناه في أفلام الخيال العلمي من أسلحة فتّاكة وتقنيات تعقّب شرسة وأجهزة روبوت قادرة على استبدال البشر في الحرب، هو ما تعمل عليه وكالة “DARPA” المتخصصة في العلوم العسكرية ونستعرض لكم في هذا المقال، ابتكارات خطيرة يجري تطويرها الآن في معامل الوكالة.

1- طلقات نارية يمكنها تغيير الاتجاه

EXACTO bullets

طلقات “EXACTO” يُمكنها تغيير هدف الإصابة أثناء تحليقها وهي أول طلقة ذاتية الإرشاد يُمكنها أن تصيب الأهداف المتحركة والسريعة وتم اختبارها من قبل البنتاجون بنجاح.

2- نظام الدفاع بالليزر “HELLADS”

HELLADS darpa

الصواريخ التي يتم إطلاقها من سطح الأرض على الطائرات تكون أسرع من الطائرة المستهدفة ولكن برنامج الدفاع “HELLADS” يستخدم الليزر لإيقاف هذه الصواريخ فورا، وتدرس الوكالة تطوير هذه التقنية لتدمير الأهداف الأرضية أيضا.

3- الشاحنات الطائرة “ARES”

ARES program

مشروع تطوير المركبات والشاحنات الطائرة التي يمكنها تنفيذ العمليات العسكرية في الأرض والجو وستحمل عدة تقنيات مختلفة تساعدها في تفادي الصواريخ والتهديدات الأخرى.

4- الروبوتات العسكرية

Robotic pack animals

طورت الوكالة نموذجا للروبوتات العسكرية (LS3) بالتعاون مع “Boston Dynamics” وتأتي هذه الروبوتات بأربع أقدام ويمكنه الذهاب لـ70-80% من المناطق التي يمكن الحركة فيها كما يمكنه حمل أوزان ثقيلة من المعدات أثناء المعارك.

5- نظام حسابي للقناصين “One Shot XG”

 One Shot XG

تطور الوكالة نظام “One Shot XG” الذي يقوم بتصحيح الحسابات للقناصين ويمكن تركيبه مع الأسلحة المستخدمة في اصطياد الأهداف البعيدة.

6- نظام “PCAS” للدعم الجوي

PCAS darpa

يتطلب استدعاء طائرة عسكرية لشن هجمة في إحدى المعارك وقتا طويلا حتى تساعد الجنود وتقدّم لهم الدعم الجوي ولكن نظام PCAS هدفه توفير المعلومات بين طاقم الجنود وفريق الدعم الجوي في الوقت الحقيقي لتوجيه التركيز على نقاط محددة لاستهدافها.

7- أدوات “Z-Man” تساعد الجنود على تسلّق الحوائط

Geckskin darpa

تحاول الوكالة أن تجعل تسلق الحوائط والجدران أكثر سهولة بواسطة برنامج “Z-Man” الذي سيمد الجنود بمعدات ذكية أحدها هي “Geckskin” التي تسمح لهم بتسلّق الحوائط وحمل أوزان ثقيلة.

8- طائرة “Solar Eagle”

Solar Eagle darpa

مشروع طائرة “Solar Eagle” لطائرة درون تعمل بالطاقة الشمسية وستتواجد في الجو لأكثر من 5 سنوات
وستستخدم لأغراض المراقبة وأنظمة التعرّف والاتصالات السرية.

9- تقنية الوعي البصري المعزز

darpa optical awareness

تعمل الوكالة على تطوير ابتكار “SCENICC” الذي لا يزال في مراحله الأولى يقدم تجربة الوعي البصري المعزز للجنود أثناء المعركة حيث سيتمكن الجنود من معرفة كافة المعلومات المتعلقة عن المهمة الحالية بواسطة العين وبدون استخدام أي أجهزة.

10- طائرات هليكوبتر تتحول إلى طائرات عادية

VTOL X-Plane

مشروع الطائرة “VTOL X-Plane” مخصص من الوكالة لتطوير قدرات طائرات الهليكوبتر لتصبح مماثلة للطائرات المجنّحة ويمكنها أن تسير بسرعة 345-460 ميلا/ الساعة بحمولة حجمها 4800 باوند.