اعلان

أمانة جدة تستعين بالشمس لتجفيف 1456 مستنقعًا

Advertisement

م21000

تركت أمانة محافظة جدة مسؤولية سحب المياه من 1456 مستنقعا مائيا تكونت نتيجة الأمطار التي شهدتها المحافظة قبل أسبوعين، إلى عملية التبخر التلقائي بفعل الشمس، بعد أن صنفتها ضمن المستنقعات المائية السطحية، لتكتفي برشها فقط لمكافحة تكاثر البعوض.
يأتي ذلك في حين شكا فيه مجموعة من أهالي المخططات السكنية بجدة من تكون مستنقعات مائية تعوق حركة دخولهم وخروجهم من وإلى منازلهم، إلى جانب تكون كميات كبيرة من الطين في ظل عدم وجود أعمال سفلتة تشمل الطرق داخل تلك المخططات.

نظام البلاغات معطل

وأفاد أحد أهالي حي أبحر الشمالية محمد تنكر بتقديم العديد من البلاغات الالكترونية لحل إشكاليات الطين المتكون عند مداخل ومخارج الحي دون جدوى، وقال لـ»مكة»: «تم تعطل نظام البلاغات مجددا اليومين الماضيين، في حين لم تباشر فرق الأمانة أي بلاغ من البلاغات المتكررة طيلة الفترة الماضية».

التبخر التلقائي

أمام ذلك أوضح المتحدث الرسمي بأمانة جدة محمد البقمي أن عمليات سحب المياه مقتصرة على الشوارع والطرق ذات الكثافة المرورية الكبيرة، فضلا عن المستنقعات العميقة، مبينا أن تجمعات المياه السطحية يتم تركها لحين تبخرها تلقائيا.
وقال: «تتم أعمال الرش الفراغي بالضباب الحراري والرذاذ متناهي الصغر ضمن نطاق 14 بلدية فرعية بعد تدوين إحداثياتها لتشمل الأراضي الفضاء والأحواش والمباني تحت الإنشاء والحدائق ومصانع البلك والمشاتل وحفريات إنشاءات قطار الحرمين والصرف الصحي وإنشاءات الطرق والكباري والأنفاق».

انتهاء الحالة

ورد على شكاوى الأهالي من تجمع الطين بالشوارع غير المسفلتة بقوله: «يتم حصر الشوارع المتضررة وبرمجتها ضمن مشروع الصيانة وإعادة التأهيل على مراحل، غير أن العمل بها سيبدأ بعد انتهاء الحالة الجوية نهائيا والمقدرة بشهرين إلى ثلاثة أشهر».

إجراءات الأمانة لمواجهة خطر المستنقعات

التبخر التلقائي بفعل الشمس.
الرش لمكافحة البعوض.
سحب المياه محصور على الشوارع فقط.

أبرز الأحياء المتضررة من المستنقعات:

الشرق: السامر – الأجواد – بريمان – الحرمين – النخيل – قويزة – أم الخير – الصواعد – الحرازات الروابي
الجنوب: الخمرة – السنابل – الكندرة – القريات – الأجاويد – المعارض – الوزيرية
الشمال: أبحر – طيبة- المرجان – الياقوت – اللؤلؤ – مخطط 505

مواقع المستنقعات

ضمن نطاق 14 بلدية فرعية في الأراضي الفضاء والأحواش والمباني تحت الإنشاء والحدائق ومصانع البلك والمشاتل وحفريات إنشاءات قطار الحرمين والصرف الصحي وإنشاءات الطرق والكباري والأنفاق بحسب موقع مكة أون لاين.