صور: 10 أمور جديدة ننتظر حدوثها في عالم الجوالات الذكية العام القادم

75711b59-c685-4af5-a50f-d73590a40192

أوشك عام 2015 تقريبا على الانتهاء وخاصة في المجال التقني حيث انتهت الكثير من الشركات التقنية من الإعلان عن أجهزتها الذكية وجوالاتها الأخيرة وتبقى فقط أن يبدأ عام 2016.
ماذا نتوقع للعام الجديد ؟ سؤال محير قليلا ولكن الإجابة عنه ليست صعبة، فالتقارير والدراسات توضح لنا الكثير مما نتوقعه، لنشاهد معا 10 أشياء تقنية نتوقعها العام القادم.

1- الجوالات الذكية ستتخطى 2 مليار مستخدم حول العالم

1

حسب الدراسات الأخيرة والتقارير المختلفة فإن الجوالات الذكية من المنتظر أن تتخطى حوالي 1.9 مليار مستخدم حول العالم في نهاية عام 2015.
لذلك من المتوقع أن يأتي العام القادم بعدد مستخدمين أكبر أي حوالي 2.2  مليار مستخدم حول العالم، وبالطبع السيطرة ستكون لنظام أندرويد ومن المرجح أن يحصل ويندوزفون على نسبة لا بأس بها في هذا العام بالإضافة إلى أن المنافسة بين كل من أندرويد و iOS ستزداد شيئا فشيئا قبل أن تطلق ابل جوالها القادم أيضاً.

2- الجوالات القابلة للطي ستغير العالم

2

بلا شك تتطور التقنيات يوما بعد يوم في عالم الجوالات الذكية ومن ضمن تلك التقنيات ينتظر العالم أن تصل الجوالات الذكية القابلة للطي إلى المستوى المطلوب كي يتم طرحها للمستخدمين وبالرغم من أن ذلك لن يحدث قريبا إلا أن العديد من الشركات بدأت بالفعل في طرح جوالات قابلة للانحناء بتقنية شاشات OLED مثل إل جي وسامسونج، وهما الشركتان المرجحتان لإطلاق أول سلسلة من الجوالات القابلة للطي، فالعام القادم سيكون هناك تقدم كبير في تلك التقنية.

3- بعض الشركات ستستمر في الانحدار بعالم الجوالات

3

في الحقيقة هناك بعض الشركات التي تهيمن بشدة على سوق الجوالات الذكية وهو الأمر الذي يجعل مهمة البعض الآخر أكثر صعوبة مما تتخيل.
حسب تقارير IDC والتحاليل المختلفة فإنه ولمدة 5 أعوام سيستمر عالم الجوالات الذكية في التغير، فشركات مثل ابل وسامسونج وبعض الشركات الصينية مستعدة وقادرة على الحفاظ على نصيبها في ذلك العالم على أن تفشل بعض الشركات الأخرى أمثال سوني وبلاك بيري وستظل على مستواها الحالي بل قد تنحدر بشكل أكبر.

4- شاشات 4K للجوالات الذكية أكثر من الآن

3

هل شاهدت ما قامت به شركة سوني هذا العام من طرح جوال إكسبيريا زد 5 بريميوم بشاشة 4K ليكون هو الأول من نوعه في العالم ؟
لكل شيء بداية ولذلك تعتقد التحليلات المختلفة أن الشركات ستقوم بطرح جوالات ذكية بشاشات أقوى في العام القادم بدقة تصل إلى 4K وقد يفعل ذلك الأمر كل من شركتي هواوي وسامسونج.

5- تقنية مسح قزحية العين في الجوالات ستصبح حقيقة

5

كم من مرة شاهدت فيلم خيال علمي ورأيت تقنية فتح الجوال بالبصمة أمرا من المستحيل حدوثه ؟ الآن أصبح الأمر ممكنا وفي كافة الجوالات الجديدة تقريبا ويبدو أنه حان الوقت كي ينتقل العالم لمسح قزحية العين.
تلك التقنية لا شك أن العديد من الشركات التي تعمل على تلك التقنية بالفعل ولكنها لم تصل إلى الحد الكافي من التطور لدمجها في جوالات ذكية للمستخدمين وتتطلع الشائعات لرؤية تلك الخاصية في العام المقبل.

6- الشحن السريع سيصبح فائق السرعة

6

تقنية الشحن السريع أمر رائع للغاية خاصة إن كنت تقبل على شراء جوال جديد في هذه الفترة فهي تمكنك من شحن حوالي 60% من بطارية جوالك في وقت ضئيل للغاية، فقط 30 دقيقة.
ومن المتوقع في العام القادم أن تصبح تقنية الشحن فائق السرعة هي الأمر السائد حيث إن سرعة شحن البطارية قد تصل إلى 80% في دقيقتين فقط، هل تتخيل مدى سرعة الأمر ؟

7- المساعد الشخصي لجوالك سيصبح أكثر ذكاء

7

في الوقت الحالي يمكنك استخدام المساعد الشخصي الخاص بجوالك الذكي لإلقاء بعض الأوامر البسيطة مثل فتح تطبيق معين أو الاتصال بشخص ما ولكن في المستقبل القريب وفي العام القادم يتوقع الباحثون والمحللون أن الذكاء الاصطناعي للمساعدين الشخصيين سيصبح أفضل بكثير مما نتخيل.
كورتانا و سيري وأيضاً جوجل ناو كل تلك الخدمات ستتمتع بذكاء اصطناعي أفضل مما نعلمه عنها الآن، فأيها تتوقع أن تتفوق على الأخرى؟

8- انتشار اكبر للدفع الإلكتروني بالجوالات

8

أمر بديهي أن تنتشر تلك التقنية نظرا لسهولتها الشديدة في الاستخدام بل وتوفيرها للكثير من الوقت أيضاً لذلك من المتوقع أن تعمل الشركات على إطلاقها في المزيد من الدول حول العالم بل وستدعم كافة أنظمة التشغيل تقريبا.

9- انتشار تقنية USB Type C الجديدة

9

ربما بدأت منذ فترة ليست بالطويل ولكنها انتشرت بسرعة نظرا لأنها توفر بعض العناء عن المستخدمين أثناء توصيل الشاحن بالجوال بل أصبحت كافة الجوالات الجديدة تقريبا تدعم المقبس الصغير الجديد.

10- استحواذ أكبر من أندرويد على الجوالات الذكية وإنترنت الأشياء

10

لا تقلق على نظام أندرويد فهو لن ينتهي من عالم الجوالات الذكية تقريبا بل سيستمر في الاستحواذ أكثر فأكثر على هذا العالم نظرا للعديد من المميزات التي تمتع بها.
ليس هذا فقط بل سيمتد الأمر إلى الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت أو ما يسمى بإنترنت الأشياء مما سيعمل على تضاعف النسبة بأرقام كبيرة.