بوتين: ننتظر من تركيا الاعتذار عن إسقاط الطائرة…وأردوغان :يرد

Capture

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إنه يبدو أن تركيا تدفع علاقاتها مع روسيا عن عمد إلى “طريق مسدود”، بعد إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية في الأراضي السورية.
وأكد بوتين أن روسيا لم تتلق أي اعتذار من تركيا على إسقاط الطائرة وأنقرة لم تقدم أي عروض للتعويضات، وجاءت تصريحات بوتين قبيل لقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع CNN الذي قال فيه: “أعتقد أنه إذا كان على أحد أن يعتذر فليس نحن.. هؤلاء الذين انتهكوا مجالنا الجوي هم من يجب أن يعتذروا”.
وأعرب بوتين عن أمله في إمكانية تشكيل تحالف دولي واسع ضد الإرهاب، بعد تفجير الطائرة الروسية في سيناء وهجمات باريس.واعتبر أردوغان أن “هؤلاء الذين انتهكوا مجالنا الجوي هم من يجب أن يعتذروا”، وقال: “ببساطة القوات الجوية التركية نفذت واجبها بالرد على الانتهاك وفق قواعد الاشتباك، وأعتقد أن هذا هو جوهر ما حدث”.
ورأى أردوغان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “ارتكب خطأ كبيرا” بتصريحاته عن أن إسقاط تركيا للطائرة الروسية “طعنة في الظهر ودعم للإرهابيين”.وقال أردوغان: “إذا كان السيد بوتين يقول إننا نتعاون مع داعش، فأعتقد أن ذلك خطأ كبير لأننا نفعل العكس تماما”.وأضاف: “روسيا لا تشارك في الحرب ضد داعش في سوريا، بل على العكس هم يستهدفون المعارضة المعتدلة، وتركيا دولة تحارب الإرهاب ولذلك فإن وصفها بأنها متواطئة مع الإرهاب هو أسوأ شيء يمكن فعله” بحسب CNN.