محليات

منذ 8 سنوات

بن لادن السعودية تستغني عن 15 ألف موظف

بواسطة: بن لادن السعودية تستغني عن 15 ألف موظف مزمز 2
بن لادن السعودية تستغني عن 15 ألف موظف

75e52edf-8efc-4613-ad47-2a491b8dd623

كشفت مصادر مطلعة عن اعتزام مجموعة ابن لادن السعودية للإنشاءات الاستغناء عن نحو 15 ألف موظف خلال الفترة القريبة المقبلة.
وأشارت المصادر وفقا لوكالة “رويترز” إلى أن الاستغناءات المحتملة تأتي كمؤشر على الضغوط التي يرزح تحتها القطاع مع قيام الحكومة بتقليص الإنفاق في مواجهة تراجع أسعار النفط كما تعد نموذجاً للقرارات التي تضطر الشركات لأخذها في ظل تراجع زخم الاقتصاد.
وأوضح مصدر أن بعضاً من الـ 15 ألف عامل سيجري الاستغناء عنهم على الفور، في حين سيُنقل آخرون بشكل مؤقت للعمل في مشروع مطار بمليارات الدولارات في جدة.
يذكر أن “بن لادن” تعرضت لانتكاسة قوية مؤخرا في أعقاب حادثة سقوط إحدى رافعات الحرم المكي في سبتمبر الماضي، حيث أصدر الديوان الملكي حينها توجيهات بإيقاف تصنيف المجموعة ومنعها من الدخول في أية مشاريع جديدة، فضلا عن مراجعة كافة المشاريع التي تتولى المجموعة تنفيذها حاليا.

35 تعليقات

  1. يقول يا عيشتن قشرا:

    هذا رد الشركه بعد احداث الرافعه وإقاف المشاريع عنها ومحاسبتها? لذلك ارجو من الحكومه الرد بحزم على هذا الفصل التعسفي وإجبار الشركه على التراجع عن هذا الأمر?

    ووفقاً لرويترز كلامها عاري من الصحه والخلاصه تكمن هنا
    ذكر أن “بن لادن” تعرضت لانتكاسة قوية مؤخرا في أعقاب حادثة سقوط إحدى رافعات الحرم المكي في سبتمبر الماضي، حيث أصدر الديوان الملكي حينها توجيهات بإيقاف تصنيف المجموعة ومنعها من الدخول في أية مشاريع جديدة، فضلا عن مراجعة كافة المشاريع التي تتولى المجموعة تنفيذها حاليا.

    والاقتصاد ماله دخل في السالفه?

  2. يقول مواطن:

    كانت ابن لادن قبل النكبة شركة وطنية مفيدة وكانت تمثل قطاع المقاولات في المملكة وتشرفه حتى في الخارج وكانت اكثر فائدة من العديد والعديد والعديد
    من الشركات الوطنية التي عادة نسمع ترسية بعض المشاريع عليها

  3. يقول Asrar Aljafaly:

    أهم شيء كم عائلة سعودية رح يخرب بيوتهم ويتشردون…

    1. يقول تظل الاسود اسود والكلاب كلاب:

      ليش هذه العنصرية , المواطن والأجنبي سواسية
      هذا هو الأسلام

      1. يقول Asrar Aljafaly:

        عذرا أخي ليست عنصرية..لكن جحا أولى بلحم ثوره..الأجنبي أيام معدودة ويسافر وهو قد أتى لقضاء مصلحة وليس للبقاء ويبقى ابن البلد هو الأحق بظمان مستقبله أكثر من غيره ثم إن الاستثمار المادي والمعنوي في ابن البلد أكثر نجاحا على المستوى القريب والبعيد من الأجنبي الذي تكون فائدته وولائه بالنهاية لبلده الأم وشكرا لك

          1. يقول waleed:

            الحمدلله و الشكر , بدل ما تدعي و تقول الله يرزقهم و يعوضهم تقعد تقسم فيهم سعودي و اجنبي و تقول الله يرزق السعودي و يعوضه و الاجنبي ما لي شغل فيه ! يا اخي اتركها فانها منتنة و الله العظيم العنصرية هل طريق هلاك !

            1. يقول basim:

              يااخي كلامك يبتعد عن المنطق ! لدينا 10 مليون عامل اجنبي و2 مليون عاطل فأين العنصريه في رد الاخت ! العاطفيه اللي ماتفيد البلد خلها لك جزاك الله خير .

            2. يقول باتهل:

              مهما كان لو حنا في بلدك ماتقول اتركوها فانها نتنه
              اتمنا تطبق هذا العباره في بلدك وبين ابناء جلدتك
              والعنصريه بين ابناء البلد الواحد
              والمشكله مهما حصل وسكتنا حيكون الانتماء لبلدي وابنا بلدي واكبر دليل حقين التحفيظ ولد البلد غير مستفيد والمستفيد الوافد وبني جلدته والعاملين عليهاياخي ياكفي الوافدين انهم مسيطرين على الجمعيات الخيريه وظايف لهم ولعيالهم وحريمهم ومكاتب وسيارات والتبرعات لبني جلدتهم والدليل يامكثر الغلابه اللى ماتلقا تسدد اجار اوفاتوره

          2. يقول Asrar Aljafaly:

            صحيح كلامك حتى أن صاحب العمل السعودي يحترم الموظف الأجنبي أكثر من السعودي ويمكنه من الاستمتاع بكافة المميزات الجيده وعلى العكس يقوم بالتضييق على السعودي ولا يعامله معاملة منصفة وكثيرا مايظلمه وبالنهاية يقول هذا مكتوب بالعقد. ..حتى بكتابة العقود يحترمون الأجنبي أكثر من ابن البلد وتعرف ليش لأن النظام ليس واضح لدينا فيما يخص كتابة العقود وتحديد الأجور والإلتزام بنسب المميزات الوظيفية والبدلات مثل السكن والمواصلات وانا اعرف عن شركة كبيرة تؤمن سكن لأجنبيي وزوجته فقط بمبلغ80 الف ريال وتستكثر شقه ب15 الف ريال على موظف سعودي مع أسرته الكبيره ولماذا لأنه ببساطه لا يوجد نظام يحميهم وهم على رأس العمل واذا تم فصلهم فحدث ولا حرج مع مكتب العمل حيث يطول انتظار الموظف للحصول على حقه بسبب المماطلة وطول الانتظار لشهور طويلة وربما لسنوات.

          3. يقول محمد:

            الاجنبي اللي تتكلم عنه اخوك في الاسلام … قال رسولنا صلَ الله عليه وسلم حب لأخيك ماتحب لنفسك وهذي اول نقطة ، ثاني نقطه الرزق في كل الاحوال من رب العالمين وماهو منك ولا مني ولا من اي احد وثق تمام لن يأخذ احد رزق كتبه الله لك والكلام موجه لكل من علقوا !!!

            1. يقول Nahd Ahmad:

              اخوك في الاسلام صح لاكن يا محمد هل الاجنبي يعترف بالاخو الي تقول عنها اشك

              1. يقول محمد:

                عاملي الناس بأخلاق رسولنا صلَ الله عليه وسلم وطبقي حديث حب لأخيك ماتحب لنفسك بصدق وبقلب صافي وصدقيني والله رايح تشوفي العجب العُجاب .
                وتذكري دائما (لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير )
                انا اعمل في القطاع الخاص وصارلي في عملي 5 سنوات بدأت في الشركة من الصفر وعملت بجهد ولله الحمد حاليا انا احد المدراء في الشركة ولا شفت سعودي او مقيم ضايقني لأني اعمل بجهد وإخلاص ومؤمن تمام الإيمان بأن توفيقي من الله .
                ياربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .

                تحياتي اختي الكريمة ،،،،،

                1. يقول Nahd Ahmad:

                  كلام انشاي لا يعبر عن حقيقيه مشاعركم اتجاه السعوديه والسعودين

                  1. يقول محمد:

                    كلٍ يشوف الناس بعين طبعه

                  2. يقول محمد:

                    وكيف اعبر عن مشاعري واثبت وطنيتي ، لازم اهاجم المسلمين واسب والعن واحط اللوم على كل ادمي موب سعودي يعني ؟!
                    اول خطوة لحل اي مشكلة اننا نعترف فيها اول موب نلوم غيرنا عليها
                    وبعدين كل من كتبلكم بالفصحى صار عميل وموب سعودي وطبعا لازم يكون له دخل في نظرية (المؤامرة) او ماسوني او رافضي .
                    الله يهديكي ويسامحك بس

            2. يقول basim:

              سبحان الله ! حنا قلنا موب اخونا ! اخونا هو اول واحد بيطعنا بالظهر اذا حصل له ! وللاسف اخونا في الله مايدخل قطاع والا شركه الا ويسوي عصابات ويحارب ابناء البلد بالصغيره والكبيره !
              لنا الله يااخي الكريم فحتى في بلدنا نحارب على من نجلبه على كفالتنا !

              1. يقول محمد:

                اخي باسم ، بإختصار شديد حنا ماخلى امتنا من اردى الامم حاليا واكثرها تخلف غير التفرقة والعنصرية وسوء الظن … احسن الظن في اخوانك المسامين وكما ذكرت لك سابقا لن يأخذ منك احد الخلق ماكتبه لك الخالق .

                1. يقول basim:

                  يااخي الفاضل الرزق ياتي بفعل الاسباب ونحن نتكلم عن المسؤول يجب ان يفكر برعيته وابناء وطنه ، احد الاسباب اللتي جعلتني اترك شركة ارامكو هو توجههم لفصل عدد كبير من السعوديين واعطاء هذه الوظائف لشركات متعاقده ! للاسف الشركات المتعاقد تجلب 20 اجنبي يقابلهم سعودي واحد ! الله يوزع الارزاق بين عباده ولكن بالمقابل هو يطلب منهم العمل لكي يحصلوا عليها وهذه سنة الحياه .

                  1. يقول محمد:

                    اتفق معك اخي باسم بأننا يجب ان نأخذبالأسباب واحترم رأيك … اذاً من باب اولى يجب ان نعالج اساس المشكلة وننظر لها من زاوية اخرى … الأشخاص الناجحون لايلومون غيرهم على مشاكلهم واخطائهم لأن اي خطأ او مشكلة للشخص دور وسبب في حدوثها طبعا كلامي بشكل عام وليس خاص … خلينا نتناقش في اسباب المشكلة اللي حنا فيها ، مع العلم بأني اقر أن عندنا مشكلة كبيرة في التوظيف .
                    من منظورك اخي باسم ، ماهي اسباب المشكلة او بمعنى اصح كيف وصلنا للمرحلة اللي حنا فيها ؟

            3. يقول باتهل:

              هذا اللى فالحين فيه ان تكلمنا جبتوها بالدين والاسلام
              والمسلم والمسلم والمسلم بس المسلم مايكل حق المسلم ولا يظلمه ولايهظمه والوافد يجي البلد بلبسه وشوي قصر الثوب وطول اللحيه وصار اخو المسلم
              وهذان دل على شي يدل على طيبة اخلاق الشعب السعودي في التعامل مع المتدين خلك في بلدك والمسلم اخوالمسلم

              1. يقول محمد:

                خلك في بلدك !!! هذا على اساس اني جاي من المريخ !!
                وبعدين انتي ماخلقك الله جل جلاله غير لعبادته يعني اتتي عايشه بالدين ومن اجل الدين …. لاتصيري واحدة من الجهلة اللي فصلوا دينهم عن حياتهم …. مقياس تعاملك مع كل البشرية حتى غير المسلمين هي اخلاق دينك .
                واخيرا (كل اناء بما فيه ينضح) ، اتمنى تكون وصلت المعلومة واتركي عنك الدرعمة .

                1. يقول باتهل:

                  لو ماني من المريخ عليك وعلى بلدك وتفلسف في مريخك وخل عنك الهياط

                  1. يقول محمد:

                    مافهمت اي كلمة من ترهاتك ولكن عموما خير رد على السفيه الصمت … نهاية النقاش .

                    1. يقول باتهل:

                      انت السفيه وانت دخيل مربوط
                      وماتفهم الا لهجتك الاصليه
                      رح انشد عن اصلك
                      والصمت حجه لمن لاحجة له
                      وعليك وعلى بلدك

                2. يقول Afnan Omar:

                  وش دخل الاسلام والاخوه في الموضوع؟ صحيح ليه ننكر ان الاجنبي النظام معاه والسعودي مأكول حقه .. معروف ها الشي بالشركات قد ايش يجمعون اجانب ويعطونهم بالمقابل السعودي ماله شيء! وتتم عمليات نصب واحتيال من تحت راس ها الاجنبي وزيادة على كذا ياخذون وظائف شهاداتهم ماتؤهلهم للوظيفة! ويطبطبون عليهم بعد الموضوع! هذا مايعتبر ظلم؟ لا نلعب على بعض عارفين البير وغطاه..

                  1. يقول محمد:

                    اختي افنان ، انا ما انكرت المشكلة وبالعكس حنا نواجه مشكلة كبيرة جدا تحتاج الى حل جذري ولكن خلينا نرجع لأساس المشكلة ، لو ان ابناء الوطن يعملوا في كل الوظائف والقطاعات بدون ثقافة العيب التافهه المنتشرة في مجتمعنا والشباب كانوا يبدوا حياتهم المهنية من الصفر لين يصير شاب مؤهل ما كان احتجنا احد يسوي عننا شغلنا ويحتكر وظائف الدولة ، وفي نفس الوقت مايصير نرمي اخطأنا على غيرنا ونلومهم لأن اللي يطبق علينا الآن مقولة جنت على نفسها براقش ، بالإضافة إلى اخلاق ديننا ورسولنا الكريم صلَ الله عليه وسلم في اننا مانفرق بين مسلم ومسلم … بمعنى اصح لو طبقنا تعاليم دينا حرفيا ورجعنا لدينا كان كل العالم بخير .
                    تحياتي اختي الكريمة ،،،،،

          4. يقول عباس:

            بس حط في بالك ان 95٪ من ال11 مليون وافد رواتبهم متدنية تقريبا في حدود 3000من سائقين وخدم وعمال نظافة….. اما الي رواتبهم اعلى من كذا هم واصحاب الوظائف الادارية مايتعدون 300 الف في السعودية كلها
            يعني تحويلات الوافدين الضخمة بسبب كثرة العمالة مو بسبب علو رواتبهم زي ما يصور الاعلام

            اما بالنسبة لموضوع بن لادن فانا عايش في مكة واعرف 10 اشخاص شغالين في بن لادن في مواقع مختلفة
            التسريح بدأ من قبل ما يتوفئ الملك عبدالله الله يرحمة بفترة لانهم يهيئون لسحب مشاريع الحرمين من بن لادن واعطائها لشركة نسما
            وكانت حادثة الرافعة القشة التي قسمت ظهر البعير
            وصار التسريح بشكل كبير
            لكن الحق ينقال بن لادن في السنوات الأخيرة تتم فيه عمليات سرقة ونهب مو من افراد العائلة لكن من الاداريين ومهندسين الي اغلبهم مصارية و فلسطنيين
            لكن ذا ما يمنع اننا نقول ان المجموعة تركت بصمة في الحرمين و السعودية مثل مبنئ الجمرات و خط الكر

            1. يقول basim:

              يااخي اكيد بتترك بصمه فالمدفوع مئات مليارات الريالات !

              1. يقول عباس:

                طيب قارن بين مدة العمل و الجودة بين بن لادن وسعودي اوجيه مع ان كلهم ييتلمون مليارت
                لما تشوف في جدة كبري تقاطع شارعي التحلية و الامير ماجد الي مسلمة لشركة عادية و بين مبنئ الجمرات وكلها تقريبا اخذت نفس المدة واندفعت في المشروعين ملايين وتاخذ في الاعتبار حجم مبنى الجمرات
                اشوف انها تحسب لمجموعة بن لادن

                1. يقول basim:

                  يااخي الكريم لولا المليارات لنا اصبحت بن لادن بهذا الاحتراف و الحجم الهائل من التوسع ! هي لم تكون قضية جوده بالبدايه قدر ماكانت قضية ثقه كما تعودنا ان تعطى الامانات بالسعوديه !
                  الشركات السعوديه الاخرى موجوده بالسوق من فتره طويله ومنها من وسع نطاق عمله لااوروبا و افريقيا فاين هم من مشاريع الحرمين !!!

      2. يقول فاطمة:

        سواسية ما نكرههم
        بس لمن نتكلم عن اقتصاد البلد احنا ما نتكلم ابدا عن العنصرية ولا نجيب طاريها لأن وبإختصار الموضوع ماله دخل بعنصرية
        شوف كم عدد الأجانب عندك بالسعودية
        يستهلكون ماء وكهرباء بالمجان
        ورواتبهم كل شهر تتحول ع بلادهم
        أعطي نفسك شوية وقت وابحث عن التحويلات كم تصل في كل شهر ولا كل سنة
        اقتصادهم ينمو واحنا أولى
        لو استغنت البلد عنهم ووظفت السعوديين حتى لو كانت رواتبهم أعلى ف ماهي خسارة عالدولة
        هذا أمر والأمر الآخر
        السعودي اذا استغنوا عنه وهو في بلده وين يروح؟ يهاجر؟!!!!
        والله ولا أي دولة توظف أجانب قبل أنها توظف ابن البلد الأحق بها

        آخر شي وأهم شي
        الموضوع وما فيه بن لادن فشلت بعد حادثة سقوط الرافعة ولذلك اليوم تستغني عن موظفيها وبعد بكرة تعلن استسلامها
        والجزاء من جنس العمل
        يمكن دعوات عمال النظافة اللي ما يستلمون رواتبهم اللي تعتبر ضئيلة 400 ريال ؟!

      3. يقول باتهل:

        تضل الاسود اسود والكلاب كلاب

    2. يقول السلطان العثماني:

      الرزق على الله وهو المتكفل بعباده
      ?☺

  4. يقول راعي ليكزس:

    نكبة أقتصادية

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه