تعرف على سابغة المناخية التي تهدد المملكة والخليج

432201486313

تعرضت مدينة بريدة وعدد من محافظات منطقة القصيم بعد ظهر الإثنين (23 نوفمبر 2015)، لأمطار غزيرة، مصحوبة بزخات من البرد مما أدى  لشلل في الحركة المرورية ببعض الشوارع والمواقع في بريدة.
وتداول ناشطون عبر حساب “تويتر” صور ومقاطع فيديو تُظهر غرق عدد من الشوارع الرئيسة بمدينة بريدة والتي شهدت أعلى نسبة هطول أمطار اليوم الإثنين والتي انهمرت عليها بكثافة وخلال فترة زمنية  قصيرة.
إلى ذلك، وأقرت لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة (لَتَحم)، اليوم (الإثنين، 23 نوفمبر 2015)، تسمية الحالة المطرية الحالية، وهي الخامسة لهذا الموسم باسم “سابغة”، وسط توقعات بأن تكون مميزة في قوتها، وغزارتها، واتساعها الجغرافي، وامتدادها الزمني، ودول مجلس التعاون الخليجي، والعراق. وبدأت هذه الحالة يوم الأحد 22 نوفمبر 2015م.
ويتوقع أن تستمر حتى الخميس 26 نوفمبر، ومتوقع أن يشمل مناطق التأثير لـ “سابغة” مناطق عدة منها: الحدود الشمالية، والجوف، وحائل، والقصيم، والرياض، والشرقية، وجميع دول الخليج العربي، وربما أجزاء من غرب، وجنوب غرب المملكة.
والحالة “سابغة” عبارة عن تموضع أخدود علوي بارد في وضعية نادرة الحدوث ممتدًا من شرق الخليج العربي حتى وسط السعودية، ومصحوبًا بتحرك التيار النفاث شبه المداري جنوبًا حتى منتصف السعودية، ومترافقًا مع تمدد منخفض السودان شمالًا؛ حيث يمد المنطقة بكتلة هوائية مدارية دافئة ورطبة؛ مما ينتج عنه حالة عدم الاستقرار لهذه الحالة المطرية “سابغة ”
وأقرت اللجنة تسميتها باسم ” سابغة “، التي جاء اسمها وفقًا لاقتراح اللجنة، وتود اللجنة أن تشير إلى أن هدف التسمية وُضع للتعريف، والتوثيق التاريخي، والعلمي للحالات المناخية الممطرة والمميزة في المملكة العربية السعودية.
يُذكر أن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالسعودية منذ نشأتها، أقرت 11 اسمًا لحالات مطرية أبقت لها بصمة (طالع الجدول المرفق)، كما أقرت اللجنة ثلاثة أسماء لعواصف رملية عظيمة.
وتضم اللجنة في عضويتها د. منصور المزروعي.. خالد العوض.. صالح الربيعان.. عبدالعزيز الحصيني.. عبدالكريم اليوسف.. عبدالعزيز الوايلي.. عبدالله الحربي.. علي السفري.. محمد المعارك.. حسين الرويلي. راجس الخضاري.. سعد الشمري.. عبدالله العتيبي. فهد الجهني.. محمد شاكر.. ممدوح الجهني.، ويتقلد صلاح الزعاقي منصب أمينها العام، بينما يترأسها د. عبدالله المسند بحسب صحيفة عاجل.