شروط تعجيزية تهدد بإيقاف استقدام العمالة الهندية والفلبينية

a09a75c2-f863-4c25-882f-bb0f33dfc933

طالب مجلس الغرف التجارية بتدخل وزير العمل لوقف الشروط والإجراءات التعجيزية التي تتخذها سفارات بعض الدول المصدرة للعمالة، خصوصا دولتي الهند والفلبين للسماح باستقدام عمالتها والتي ضمنها زيارة السفارة لموقع المنشأة والمطالبة بمستندات وبيانات ذات طابع خاص وسري والتسجيل بموقعها الرسمي للإنهاء اجراءات التأشيرات العمالية.
وبحسب صحيفة اليوم رفع رئيس مجلس الغرف التجارية الدكتور عبدالرحمن الزامل خطابا لوزير العمل يطالب بتدخل رسمي أو أن تقوم الوزارة بتوضيح لمنشآت القطاع الخاص المعلومات أو المستندات التي يحق لسفارات الدول المرسلة عمالة الى المملكة طلبها من المنشآت الخاصة عند رغبتها إنهاء إجراءات تأشيرات واستقدام العمالة وتوضيح الاجراءات التي يجوز لتلك السفارة اتخاذها وان تكون هذه المعلومات منشورة في موقع الوزارة.
وأشار الزامل الى أنه سبق لبعض الدول المصدرة للعمالة المنزلية ان طلبت معلومات من الأفراد وكان لوزارة العمل مع عدة جهات موقف رسمي تجاه ذلك، متمنيا أن تتخذ الوزارة خطوات مماثلة عبر موقف رسمي لمطالب السفارة الهندية.
وأضاف: إن القطاع الخاص تفاجأ مؤخرا بمطالبة بعض الدول المصدرة للعمالة خصوصا دولتي الهند والفلبين بالتسجيل لديها آليا، ويتضمن التسجيل لطلب تأشيرات عمالة تدوين عشرات البيانات من معلومات اساسية عن المنشأة وعقود التأسيس وارقام وهواتف اصحاب المنشأة ومبالغ الاجور في المنشأة وساعات العمل، وتقديم صور من المستندات المؤيدة لتلك المعلومات وان السفارة الهندية بذلك كل هذه الاجراءات ستدرس جميع الاوراق والمستندات والقيام بزيارة موقع المنشأة من قبل ممثلي السفارة لإتمام عملية الاستقدام.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل، أنه تمت مخاطبة وزارة الخارجية بهذا الشأن لأنها الجهة المنظمة لعمل السفارات.
ومن جانب آخر، أكد الدكتور عبدالله المغلوث عضو اللجنة الوطنية للمقاولين، ان الاجراءات والطلبات والشروط التي اتخذتها السفارة الهندية والتي تطلب إحضار وتسليم تلك الاوراق والمستندات تعتبر اجراءات تعسفية وتدخل في خصوصية أوراق وبيانات وسجلات القطاع الخاص وهذا لا يجوز.
وأضاف: إن طلب صور من العقود والمناقصات وبيانات عن كل مقاول أو منشأة يحد من توسع المشاريع ويقلل كفاءة المقاول وعطل أعمال المقاولين، مؤكدا ضرورة تدخل وزارتي العمل والخارجية لوقف التدخل من قبل السفارات بشأن المنشآت بالمملكة مطالبا بالإسراع بالتفاهم من قبل الجهات الرسمية مع السفارة الهندية بهذا الخصوص حتى تتمكن المنشآت من إحضار العمالة الهندية لتنفيذ المشاريع المتفق عليها.