البيت الأبيض يوافق على بيع قنابل ذكية للمملكة

الطائرة_1

وافقت الولايات المتحدة على صفقة أسلحة جديدة للسعودية بقيمة 1.29 مليار دولار، تشمل 13 ألف قنبلة ذكية وقطع غيار من تصنيع شركتي “بوينج” و”رايثون”، بحسب مسؤولين أمريكيين.
ونقل موقع “بلومبيرج”، الإثنين (الـ‏04‏ من صفر‏، 1437هـ)، عن المسؤولون قولهم، إن وكالة التعاون الأمني التابعة لوزارة الدفاع الامريكية، البنتاجون، المسؤولة عن مبيعات الأسلحة للخارج، أبلغت المشرّعين الأمريكيين، أن وزارة الخارجية أقرت الصفقة، وبالتالي إمكانية عرضها على الكونجرس للموافقة أو الرفض، في غضون 30 يومًا.
وتمّ إخطار مشرعي الكونجرس -بالفعل- بشأن الصفقة التي تعكس التزام الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”، بدعم القدرات العسكرية للمملكة العربية السعودية وحلفائها الآخرين في مجلس التعاون الخليجي، وذلك بعدما أنهت الإدارة الأمريكية، تفاصيل الاتفاق النووي مع إيران، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.
وتشمل الصفقة تزويد المملكة بذخائر هجومية موجهة بالأقمار الصناعية (JDAMs)، والتي تعتبر من بين الأسلحة الأمريكية الأكثر دقّة، من تصنيع شركة “بوينج” التي مقرها شيكاجو، حيث سبق أن حصلت المملكة على أول صفقة من هذه الذخيرة في عام 2008.
كما تشمل الصفقة قنابل من طراز”Paveway” الموجهة بالليزر، التي تصنعها شركة رايثون، وكانت المملكة حصلت على أول صفقة من هذا الطراز عام 2011.