فيديو رائع لأعمق فوهة بركانية في المملكة

Capture

بث المهتم بمتابعة العواصف والأعاصير المصور الفوتوغرافي سلطان مرزوق مقطع فيديو رائعًا يُظهر فوهة بركان الوعبة في محافظة الطائف شمال قرية أم الدوم في محافظة الطائف.
وفوهة الوعبة المعروفة محليا بـ”مقلع طمية” هي حفرة عميقة في الأرض بقطر دائري يبلغ 3 كيلومترات وبعمق 380 مترا، وتقع على بعد 6 كيلو مترات من شمال قرية حفر كشب، كما تقع على بعد 30 كيلو مترا شمال قرية أم الدوم في محافظة الطائف، وفقا لـ”ويكيبيديا”.
و يكسو وسط الفوهة طبقة ملحية بيضاء اللون ويعتقد أن سبب تكونها يرجع إلى أن مياه الأمطار تتجمع في قاع الفوهة مكونة بحيرة صغيرة ضحلة لا تتسرب إلى باطن الأرض.
ويعتقد بعض الباحثين أن الوعبة تكونت نتيجة انفجار بركاني كبير فيما يرى البعض الآخر أنها نتجت عن سقوط نيزك؛ لكن لا يوجد إثبات لذلك.
وعند النزول مسافة 15 مترا من سطح الأرض يلاحظ وجود العديد من أشجار النخيل والنباتات التي تنمو على عيون ماء صغيرة وعند النزول أسفل الحفرة تجد القليل من الأعشاب الصحراوية وشجر الأراك والتي سرعان ما تختفي كلما اتجهت وسط الحفرة التي هي عبارة عن أرضيه مالحة يغطيها الملح مشكلا لونا أبيض يمكن أن يُرى بشكل واضح من أعلى الفوهة.
وتعتبر الوعبة من أعمق الفوهات البركانية في المملكة، إذ يصل عمقها إلى نحو 220 مترا عن مستوى سطح الأرض المحيطة بها، في حين يبلغ قطرها نحو 2000 متر.

https://www.youtube.com/watch?v=2EQQW3E35Fo