الرئيسيةتقنية واتصالات17 مليار دولار عائدات الشبكات الإجتماعية هذا العام
تقنية واتصالات

17 مليار دولار عائدات الشبكات الإجتماعية هذا العام

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

 17 مليار دولار عائدات الشبكات الإجتماعية هذا العام

نشر تقرير صادر عن مؤسسة (جارتنر الأميركية) للأبحاث أن الشبكات الاجتماعية بلغت عائداتها هذا العام  حوالي 16.9 مليار دولار.
وقد توقعت المؤسسة أن تصل عائدات مواقع التواصل الإجتماعي من الإعلانات فقط إلى 8.8 مليار دولار هذا العام بالإضافة إلى أنها ستضاعف عائداتها من الألعاب الاجتماعية عن أرقام الأعوام السابقة والتي قد تصل إلى 2.6 مليار دولار.
وأشار التقرير إلى أن الشبكات الاجتماعية لا تزال في المراحل الأولى من بناء نماذج عمل إعلانية بالرغم من نجاح تجربة فيس بوك الذي حقق 6.1 مليارات دولار في الربع الأول من العام الماضي ،ولكن جاء في تقرير هذا العام  الشبكة حققت إيرادات بلغت 1.18 مليار دولار في خلال الشهور الثلاثة الأخير ، قفزاً من الرقم 895 مليون دولار الذي تم تحقيقه في نفس الفترة من العام الماضي 2011 ، ورقميا حققت الشركة خسائر بلغت 157 مليون دولار في الفترة التي رصدها التقرير، بسبب أضافه تكاليف أطلاق الاكتتاب العام في شهر مايو، وهي مصاريف يتم دفعها لمرة واحدة فقط.
أما موقع تويتر فقد توسعت إعلانات التغريدات الترويجية حيث أصبحت من السهل الوصول اليها من جانب مجموعة كبيرة من الشركات، وتتوقع الشركة نمو أعمالها في الإعلانات لتصل إلى 540 مليون دولار بحلول العام 2014.
وتوصلت الدراسة إلى نمو قطاع الشبكات الإجتماعية الخاصة بالألعاب، حيث حققت شبكتين تعملان على الهواتف المحمولة فقط وهما duo DeNA و GREE اليابانيتين نمو في العائدات السنوية تجاوزت مبيعات كل منها 1.8 مليار دولار.
أما شركة الألعاب الشهيرة Zynga والتي كانت تمثل 12% من عائدات فيس بوك عام 2011، أصبحت اليوم تنمو بشكل أكبر لتصبح شبكة اجتماعية للألعاب.
و أشار تقرير (جارتنر) إلى أنه لن يكون هناك طفرات في العائدات حتى العام 2016، حيث أن فرص تحقيق نمو في العائدات ستكون موجودة، لكن لن تتمكن الخدمات الجديدة من تحقيق أية عائدات كبيرة في الشبكات الاجتماعية حتى العام 2016. وأن التأثير الأكبر على النمو في الشبكات الإجتماعية سيكون من قبل المعلنين.
والجدير بالذكر أن تويتر كان قد رفض عرض الشراء المقدم من موقع فيس بوك مقابل 3 مليار دولار، وكذلك أيضاً كانت جوجل في صدد مفاوضات مع تويتر حيث يبدو أن عملاق البحث ينوي إدخال تويتر ضمن قائمة الاستحواذات الأخيرة، ويقدر موقع تويتر بحوالي 250 مليون دولار وهي إجمالي قيمة التمويل الذي حصل عليه موقع تويتر من العديد من شركات الدعم المالي.

شاهدا أيضاً:
موقع جديد يقوم بالكشف عن نسبة متابعيك الحقيقيين والوهميين في تويتر

الفيس بوك يتتبع المجرمين عن طريق فحص المحادثات والرسائل الخاصة

تويتر يضيف ميزة الإكمال والتصحيح التلقائي إلى شريط البحث الخاص به