فوز مكتبة الملك فهد الوطنية بأفضل بناية معمارية في العالم

فوز-مكتبة-الملك-فهد-الوطنية-بأفضل-بناية-معمارية-في-العالم

قام برنامج A+ Awards ، المعني بمنح جوائز لأفضل البنايات والمنتجات المعمارية خلال العام، باختيار مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض على رأس المباني المعمارية السبعة التي اختارها المسؤولون بالبرنامج كأفضل البنايات المعمارية الجديدة المبتكرة خلال عام 2015 وذلك خلال دورته الرابعة.
وبحسب ما ذكره موقع البرنامج “أركيتكشرز” (الخميس 30 محرم 1437 هـ)، فإن المحكمين بالبرنامج يعملون على اختيار المباني الفائزة طبقا لمعايير جديدة قام المسؤولون عن جوائز البرنامج بوضعها لتتماشى مع احتياجات هذا العصر الذي يشهد تغيرات مناخية واضحة في جميع بلاد العالم.
وأوضح المسؤولون أنه تم وضع عامل المرونة والابتكار وكون المبنى لا يحتاج لاستهلاك كميات كبيرة من الطاقة في مقدمة معايير التحكيم.
وأضاف المسؤولون أن جميع المباني الفائزة تمتاز باستخدام مواد تساعد على عمل تبريد سلبي للمبنى باستخدام التفلون والألواح المثقوبة وهي تساعد على توفير الراحة الحرارية للمقيمين داخل المبنى بالاستعانة بالهواء والإضاءة الطبيعية الموجودة في المكان دون استهلاك قدر كبير من الطاقة.
وأشار الموقع إلى أن مكتبة الملك فهد الوطنية بحي العليا بالرياض تصدرت قائمة المباني السبع الفائزة بفضل واجهة المكتبة المبتكرة التي تعمل على استغلال الإضاءة والهواء الطبيعي بأحسن صورة تُمكِّن المكتبة من توفير كميات كبيرة من الطاقة اللازمة لتهوية وإضاءة المبنى الواقع في منطقة تتميز بأجواء شديدة الحرارة.
وتتميز واجهة المكتبة بوجود هيكل كامل مكون من كابلات من الصلب تعمل كطبقة عازلة تمنع من قيام جدران المبنى بامتصاص حرارة الشمس، كما أنها توجد نوعا من التبريد السلبي في جميع طوابق المبنى.
وشملت قائمة المباني الفائزة؛ معرض “أسبن” الفني بمدينة كولو بولاية أيوا الأمريكية، و”فيلينجي” ساحات وقوف بسلوفينيا، ومكتبة المكتب بالدنمارك، ومستشفى “أنجدونج” بالصين، والمبنى الكبير لوقوف السيارات بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وكلية الاقتصاد والتجارة بجامعة ديجو بورتاليز بتشيلي.