صور: إجابات أكثر من 10 أسئلة تقنية محيرة قد تدور بذهنك

56af918e-2261-41e6-88d3-628f75a13f48

لا يمكن أن تعرف كل شيء وهذا أمر صحيح بالإضافة لذلك هناك العديد من الأمور الغامضة سواء في عالم التقنية أو غيرها من مجالات، لذلك سنتناول 10 من أكثر الأسئلة التي قد تدور في ذهنك بشتى المجالات التقنية الحديثة ونحاول الإجابة عنها بطريقة بسيطة ومفهومة.

1- كيف تحافظ على بطارية جهازك لأطول وقت ممكن

1

بالطبع هناك العديد من النصائح التي تخبرك بضرورة شحن البطارية الخاصة بك إلى 100% من قوتها بعد أن تفرغ وتصل إلى 0% وغيرها من قواعد قد تجعلك تشحن بطاريتك إلى 80% فقط.
في الحقيقة تلك النصائح قديمة بعض الشيء ولا تمت للبطاريات الجديدة بأي صلة فالنصائح التي دائما ما تسمعها تتعلق ببطاريات النيكل القديمة أما بطاريات الليثيون أيون الحديثة تستطيع التحمل بشكل أفضل.
فقط عليك بإبقاء تلك البطاريات في حرارة جيدة مع استخدامك ولا تقلق حيال ذلك الأمر فقط حاول الوصول لأقصى استخدام من بطاريتك وإبقاء جوالك على قيد الحياة أطول فترة ممكنة ولن تعاني من مشاكل كبيرة على الإطلاق.

2- ماذا تفعل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بحاسوبي ؟

2

في الحقيقة يعلم الكثير من المستخدمين مدى سوء تلك الفيروسات والبرمجيات الخبيثة ولكن قد لا يعلمون الفرق بينها وماذا تفعل بالحاسوب.
الفيروسات هي برامج مكتوبة بشكل خاص حتى تقوم بنسخ نفسها في حاسوبك وتتوغل وتنسخ نفسها من مكان إلى أخر وذلك لتنفيذ بعض الأمور السيئة وكي تسبب المشاكل بحاسوبك مع اختلاف درجات قوة تلك الفيروسات.
أما التروجان فهي عبارة عن برمجيات مكتوبة بكود خاص يخدع التطبيقات الأخرى وتطبيقات الحماية ويسمح للهاكرز بالولوج إلى حاسوبك والوصول للعديد من المعلومات بل والتحكم أيضاً به فهو تم تسميته بناء على حصان طروادة الشهير الذي سمح للغزاة في الأساطير اليونانية بالدخول لمدينة محصنة بشدة بكل بساطة.

3- لماذا يجب الحذر أثناء استخدام واي فاي عام ؟

3

هناك الكثير من المستخدمين يبحثون عن واي فاي عام أو مجاني ولكن لا يعلمون لماذا عليهم الحذر من تلك الشبكات وعدم العمل على صفحات تمتلك معلومات شديدة الحساسية خاصة بهم.
تلك الشبكات ليست محمية بشكل كبير فبالرغم من امتلاكها كلمة سر يستطيع المستخدمون على نفس الشبكة رؤية ما تفعله بل إن كانوا محترفين يستطيعون سرقة بياناتك بالكامل.
لذلك عليك الحذر أثناء استخدام شبكات واي فاي مجانية أو حتى شبكات محمية في الأماكن العامة، ويمكنك الإطلاع على ذلك الدليل البسيط لحماية بياناتك.

4- هل حقا يجب الضغط على “Eject” قبل إزالة ذاكرة USB من حاسوبي ؟

4

إزالة الذاكرة الفلاشية من أكثر الأمور جدلا بين المستخدمين ولكن الحقيقة أن الأمر بالفعل مهم فنظام ويندوز يمتلك خاصية تسمى “Writing Cache” والتي تسمح بكتابة بعض البيانات المؤقتة التي تسرع من عملية نقل الملفات من الفلاش إلى الجهاز وعند الضغط على “Eject” ينتهي الحاسوب من كافة العمليات حتى لا تخسر شيئا من بياناتك، فهل أنه يمكنك خسارة بياناتك عند عدم الضغط على “Eject” ؟

5- كيف تتعرف على رسائل البريد الإلكتروني “Spam” دون أن تنخدع ؟

3

هناك بعض الرسائل الإلكترونية التي يمكنك معرفة أنها سبام أو رسائل مزعجة لا فائدة منها دون عناء مثل رسالة عنوانها “ربحت 1000 دولار فقط قم بإرسال بيانات حسابك البنكي للحصول عليها”.
وهناك بعض الرسائل أيضاً التي تخبرك أن حساب باي بال تم اختراقه وعليك بإدخال بياناتك مرة أخرى لاستخدامه، فقط احذر مثل تلك الرسائل التي قد تكلفك الآلاف من الأموال إن استجبت إليها عن طريق الخطأ.

6- هل يجب شراء كابلات التوصيل الباهظة ؟

6

حسنا لا تقم بشراء إحدى تلك الكابلات باهظة الثمن مرة أخرى ففي الماضي كانت الكابلات المصنوعة أطرافها من الذهب تنقل صورة جيدة وصوت رائع أما الآن الأمور أكثر سهولة فقط عليك باختيار كابل جيد ورخيص الثمن من إحدى الشركات الشهيرة مثل Monoprice وستعمل بكفاءة أيضاً.

7- ماذا يحدث إن تم اختراق موقع أستخدمه يوميا ؟

7

في ظل اختراق الكثير من المواقع في الفترة الأخيرة بدأ المستخدمون بالتساؤل حول ماذا سيحدث إن تم اختراق موقع أستخدمه يوميا ؟
في الحقيقة هؤلاء المخترقون يستطيعون الحصول على كلمة السر الخاصة بك وحسابك على ذلك الموقع ولكن يعتمد الأمر على الكيفية التي يخزن بها الموقع كلمات السر، فهناك مواقع تعمل على تشفير كلماتك بشكل قوي وهناك مواقع أخرى من السهل الحصول على المعلومات منها، فقط قم باختيار كلمة سر جيدة لحسابك في المواقع الهامة واحتفظ بكلمة السر بعيدا.

8- هل يجب إعادة تشغيل الراوتر بين حين وآخر ؟

8

كم من مرة قمت بمواجهة مشاكل في اتصال الإنترنت ثم قمت بإعادة تشغيل الراوتر وأصبح كل شيء جيدا مرة أخرى ؟ في الواقع قد يكون هناك العديد من الأسباب مثل ارتفاع حرارة الراوتر أو استهلاك كافة سرعة الإنترنت من برامج تعمل في خلفية حاسوبك أو حتى أنك تمتلك راوتر سيئ.
عليك بالبدء بتفقد كافة تلك الأمور ومن ثم إعادة تشغيل الراوتر مع إغلاقه لمدة 10 ثوان وإن استمر الأمر عليك باستبدال الراوتر أو تفقد حرارته أيضاً.

9- هل سيتم إلقاء القبض علي عند تحميل شيء مقرصن من التورنت ؟

9

في الحقيقة قد تفرض بعض الدول قيود على تقنية التورنت وتكلف شركات الإنترنت بمراقبة المستخدمين ومعرفة إن كانوا يستخدمون تلك التقنية التي تحتوي على ملايين من الملفات غير المشروع تحميلها مجانا.
فربما تجد مشغل الخدمة لديك يبطئ الإنترنت عند التحميل بتقنية التورنت أو شيئا من ذلك القبيل، ولكن لا تقلق لن يصل الأمر إلى حد القبض عليك في بعض الدول بينما قد يصل الأمر لأن تكون مذنبا في دولة أخرى.

10- هل يجب علي القلق حول خصوصية بياناتي على الإنترنت؟

10

هناك بعض الأشخاص قلقون حيال سرقة بياناتهم الخاصة ولا نقصد كلمات السر وحسابات البنوك بل بعض البيانات التي يضعها الأشخاص عن حياتهم على فيسبوك والمواقع المختلفة وفي الحقيقة هؤلاء الأشخاص محقون بشدة.
عليك البدء بالقلق ولكن بشكل بسيط حيال معلوماتك عبر الإنترنت فيمكن لأي شخص سرقة هويتك ببساطة عن طريق الحصول على تلك المعلومات بل أنت بالفعل لا تعلم إلى أين تذهب تلك البيانات في النهاية، أليس كذلك ؟