صور وفيديو: أفضل ملعب في العالم في عام 2015 في ببلباو الإسبانية

san-mames-620x349

منحت لجنة التحكيم في مهرجان العمارة العالمي، أكبر حدث سنوي للعمارة، والذي يتعقد هذه الأيام في سنغافورة، ملعب سان ماميس الجديد، والذي افتتح مؤخرا في مدينة بيلباو، لقب أفضل ملعب في العالم في عام 2015.
وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من إنشاء الملعب في عام 2013 ولكنه لن يكتمل إلا هذا الربيع، ولذلك شارك في مسابقة هذا العام.

06-San-Mames-Aitor-Ortiz

وقال المهندس الرئيسي لهذا العمل سيزار Azcarate، أن المجموعة تلقت الجائزة بحماس و فخر كبير، بالنظر إلى أن إنجاز المشروع كان مهمة صعبة، و المنافسة التي تعرفها التظاهرة التي تعرف مشاركة مرشحين من جميع أنحاء العالم، وهذا الفوز يعني الكثير سواء للشركة المشرفة على البناء أو النادي.

sanmames2-510x286

وقد ركز Azcarate وفريقه على تحريك السحر القديم لكاتدرائية كرة القدم الإسبانية و تحويلها إلى مبنى حديث مع كل ما يمكن توقعه اليوم من التكنولوجيا والسلامة، بالإضافة إلى توفير مبنى ذو جودة عالية يساهم في تنمية مدينة بلباو، ويبدو أن الجمع بين هذه المكونات قد أقنع لجنة التحكيم.

1379263390_0

الملعب الجديد الذي يتسع ل 53229 متفرج، يقع في نهاية توسعة مدينة بلباو، ويطل على النهر، وقد حرصت الشركة المشرفة على التصميم و البناء ACXT-Idom على أن يكون مثالا فريدا من نوعها للهندسة المعمارية.
ولم يتم بعد الانتهاء من الملعب حيث لازالت هناك بعض المناطق التي تحتاج إلى تعديل أو إعادة تشكيل أخرى، بالإضافة إلى المدرجات المكشوفة للمطر، وذلك بسبب بعض الجدل مع الشركاء، وفي كل الأحوال فإن الشركة تحرص على أمان وراحة الجمهور الذي سيتوافد إلى الملعب و بالتالي فهي تعمل على اكتماله وإدماجه في النسيج الحضري لمدينة بلباو بوصفها مرجعا هاما في أوروبا.

Nuevo-San-Mames-3D_023

وقد افتتح سان ماميس القديم في عام 1913، وتمكن اليوم من التفوق على المرشحين لنهائيات مهرجان العمارة العالمي، ومن بينهم ملعب العين، ومركز لندن للألعاب المائية، والإستاد الأولمبي Socchi.
ومن السمات البارزة التي تميز بها الملعب نظام الإضاءة LED الديناميكي، ولوحات ETFE التي تشكل واجهة يتغير لونها من الأبيض إلى مزيج من الألوان والأشكال.