فيديو: قصص مؤلمة ترصد معاناة البدون بالمملكة.. ويؤكدون: نحن سعوديون مع وقف التنفيذ

52af751e-e941-44bd-acff-af98a9df24fe

رصد تقرير مصور معاناة فئة القبائل النازحة بالمملكة أو من يُطلق عليهم “البدون” وصعوبة حياتهم، جراء عدم حصولهم على الجنسية، مشيرين إلى أن وضعهم غير الطبيعي هو ما يضطرهم أحيانا لمخالفة القانون.
وقال زعل العيساوي (أحد البدون) خلال التقرير الذي بثه برنامج “الثامنة” على قناة MBC مساء اليوم (الأحد) إنه جاء إلى المملكة وعمره 21 عاما واستقر بها حتى تجاوز عمره الآن 60 عاما وحتى الآن لا يملك إلا البطاقة السوداء التي يشترط لتجديدها إمضاء تعهد بإحضار جواز سفر من إحدى الدول المجاورة.
من جانبه، اشتكى الشاب أحمد العنزي معاناته جراء عدم الحصول على رقم حاسب آلي، متسائلا: “كيف لي أن أتزوج، ولا أستطيع الحصول على عقد نكاح؟”، ومتهكما: “إن أنجبت ولدا فلن أسجله باسمي بل باسم جاري، فشريحة جوال لا أستطيع تسجيلها باسمي فكيف سأسجل ولدا باسمي”.
كما اشتكي مسنون آخرون أنه أصبح لديهم من البنات من فاتهن سن الزواج، كون كل من يتقدم لهن يعلم أنهن من البدون ودون إثباتات فيرفض الزواج، وأشار أحدهم إلى ان لديه 4 بنات في سن الـ 37 و35 و34 و33 لم يتزوجن حتى الآن، لعدم وجود إثباتات بحقهن.
وأفاد شباب آخرون بمشاكل لهم مع الهيئة التي تظنهم مع نسائهم بخلوة غير شرعية لعدم وجود إثبات، وكذلك عدم القدرة على التأمين للأولاد وعدم الولادة بالمستشفيات إلا تعاطفا أو بالواسطة أو حتى استخراج رخصة قيادة، ما يضطرهم لمخالفة القانون والقيادة دون رخصة.