بريطانيا: مطالبة مالك قنوات سعودية بسداد 30 مليون دولار

محكمة2

تلقت محكمة بريطانية الأسبوع الماضي، دعوى قضائية رفعها رجل أعمال سعودي مقيم في لندن ضدّ مالك مجموعة قنوات فضائية سعودية وشقيقة، مطالباً فيها بتسديد مبلغ ٣٠ مليون دولار، نظير قرض قدّمه لمالكها عام ٢٠٠٢م، بغرض تأسيس قناة جديدة انطلقت في مارس ٢٠٠٣م.
وترجع حيثيات القضية بحسب مصادر، إلى عام ٢٠٠١م، حينما كانت مجموعة القنوات تعمل من لندن حيث بدأ النقاش بين رجل الأعمال والأخوين على تأسيس قناة تنافس قناة إخبارية، وفي ديسمبر من العام نفسه طلب الأخوان من رجل الأعمال مبلغ ٣٠ مليون دولار كقرض لحسابهما الخاص في جنيف بغرض البدء بمشروع القناة الجديدة حيث قام رجل الأعمال بتحويل القرض عبر سندات قدّمها للقاضي – ناظر القضية – في العاصمة البريطانية لندن.
وذكرت المصادر أن رجل الأعمال، كان قد تلقى دعوة عشاء من مالك القنوات في أوائل عام ٢٠٠٢م، في منطقة ماي فير بلندن لشكره على دعمه حيث أكّد له أن القرض سيكون سبباً لبدء القناة التي تمّت دعوة رجل الأعمال لمقرها – فيما بعد – في دبي عام ٢٠٠٣م، بحسب سبق.
وأكدت المصادر أن توجّه رجل الأعمال للقضاء تمّ بعد عدم تلقيه رداً من مالك القنوات إثر خطابٍ أرسله منذ يونيو ٢٠١٥م يطالب فيه بتسديد مستحقاته.