التحالف يمنع طائرتين روسيتين وأخرى عمانية من مغادرة صنعاء

Capture

منعت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، طائرتين روسيتين وثالثة عمانية، من الإقلاع من مطار صنعاء الدولي مساء الخميس، بسبب رفضها المرور عبر مطار بيشة السعودي، وخضوعها للتفيتش من قبل التحالف.
وذكر ناشطون ومواقع يمنية أن التحالف أبلغ الطيارين الروس بعدم الإقلاع، بسبب رفضها الإفصاح عن شخصيات سياسية مقربة من الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، يرجح أنهم أردوا الهرب عبرها إلى خارج البلاد.وبحسب الروايات التي تناقلها ناشطون، فقد وصل على متن الطائرة نحو 16 جنديا روسيا لحماية السفارة الروسية في صنعاء، وإجلاء نحو 14 جنديا من قوات حماية السفارة، بالإضافة إلى إفراغ مساعدات غذائية في مطار صنعاء الخميس.
وأفادت مواقع يمنية أن قوات التحالف منعت طائرة عمانية أيضا، وصل على متنها وفد الحوثيين المشارك في مفاوضات مسقط، من مغادرة المطار الدولي في صنعاء، بينما ذكرت روايات أخرى أن الطائرة العمانية تحمل العشرات من جرحى الحوثي، كانوا يخضعون للعلاج في المستشفيات العمانية منذ أشهر.
وقال موقع “براقش نت” نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة، إن هناك اتصالات تجري بين الجانب الروسي وقيادة التحالف، لحل المشكلة وإفساح المجال الجوي أمام الطائرة الروسية للإقلاع .
من جهتها، أكدت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلا عن مصادر في مطار صنعاء، أن قوات التحالف العربي اشترطت على الطائرات المرور عبر مطار بيشة السعودي والخضوع للتفتيش، الأمر الذي لا يزال يرفضه الطيارون الروس حتى هذه اللحظة.وكانت طائرتان روسيتان وصلتا ظهر أمس الخميس إلى مطار صنعاء الدولي، وخرقتا الحصار المفروض على اليمن من قبل التحالف العربي.