إيران تهدد بالانسحاب من محادثات فيينا بسبب الجبير

يقوم-وزير-الخارجية-عادل-الجبير-بزيارة-للقاهرة

عقب التأييد الذي لاقته تصريحات المملكة السعودية، على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، حول ضرورة انسحاب كل من روسيا وإيران من الأراضي السورية، حيث أعلنت واشنطن إدانتها لبشار الأسد، ودعمها للمعارضة السورية المعتدلة. الأمر الذي دفع إيران للتلويح بالانسحاب من المحادثات التي وصفتها بـ”غير البناءة”.
ونقلت رويترز -عن وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، قولها، إن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية، حسين أمير عبداللهيان، وصف المحادثات الجارية في فيينا حول الشأن السوري بـ”غير البناءة”، بسبب الدور السلبي الذي تقوم به المملكة، على حدّ زعم المسؤول الإيراني.
وجاء -في تصريحات المسؤول الإيراني-: “لقد لاحظنا -في الجولة الأولى للمحادثات- أن هناك بعض البلاد، وعلى رأسها المملكة، تقوم بدور غير بنّاء؛ لذا فإن إيران تدرس عدم المشاركة في محادثات غير بناءة”.
يذكر أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبیر، أعرب -(فی تصريح إعلامی على هامش مؤتمر أمني فی العاصمة البحرینیة المنامة)- عن أمل بلاده فل أن توجه إیران العوائد التي ستتدفق إلیها بعد رفع العقوبات نحو ‘التنمیة الاقتصادیة، لا فی السیاسات العدائیة” وهو ما أثار غضب الإيرانيين. بحسب ما جاء في الوكالة.