الأرصاد: إعصار شابالا يؤثر على نجران بأمطار غزيرة ابتداءً من الثلاثاء.. والأمير جلوي يشدِّد على رفع التأهب

732b31db-3053-44c3-a3c0-0b25a934cecb

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يؤثر الإعصار المداري شابالا على منطقة نجران خاصة الأجزاء الشرقية منها بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مع نشاط في الرياح السطحية، ابتداءً من مساء الثلاثاء وحتى الأربعاء.
ووفقاً لتقرير الهيئة حول الحالة المدارية في بحر العرب، فإن الإعصار المداري شابالا يتمركز على بعد 260 كيلومترا شمال شرق جزيرة سقطرى (الجمهورية اليمنية)، ويتحرك غرباً بسرعة 15 كلم/ساعة خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة باتجاه السواحل اليمنية.
وأوضح التقرير أن سرعة الرياح القصوى المصاحبة للإعصار بلغت 220 كلم/ساعة مع أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة، ويتوقع أن يعبر مركز الإعصار السواحل اليمنية إلى الشرق من مدينة المكلا مساء غدٍ الاثنين بسرعة رياح قصوى تصل إلى 120 كلم/ساعة، مع احتمال أن يضعف تدريجياً ويتحول بعدها إلى عاصفة مدارية داخل الأراضي اليمنية.
ومن جانبه شدد الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، أمير منطقة نجران، على رفع درجات التأهب للتعامل مع الحالة المدارية في بحر العرب، المتمثلة في إعصار (شابالا)، بناء على ما ورد في تقرير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
ووجَّه أمير نجران الإدارات الأمنية والخدمية المعنية في المنطقة في اجتماع لجنة الدفاع المدني الفورية، الذي عقد في ديوان الإمارة اليوم، برفع جاهزية الإدارات لتنفيذ خطة الطوارئ المعتمدة في حالات الأمطار والسيول والمخاطر الطبيعية، ولاسيما في محافظتَي شرورة والخرخير، بما يحقق السلامة للمواطنين والمقيمين -بإذن الله-.
وأكد الأمير جلوي بن عبدالعزيز أهمية تكثيف الجانب التوعوي بنشر رسائل إرشادية عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك لتعزيز ثقافة الوعي بالتعامل مع مثل هذه الحالات المناخية.

98f50372-7d53-4d20-9f72-515375438682